4 نصائح لقيادة آمنة للسيدات - E3lam.Com

شروق مجدي

قالت الكابتن رنا فكري، مدربة السيدات لقيادة السيارات، إنها بدأت في تعليم السيدات القيادة منذ ثلاث سنوات، مؤكدة أنه من خلال خبرتها فلا يوجد في القيادة مايعرف بالرجال والسيدات، فالسيدات قادرات على القيام بعمل ما لايستطيع أي رجل فعله.

وجهت “فكري” من خلال برنامج “في بيتها” الذي يذاع على راديو Hits، وتقدمه الإعلامية أسماء مصطفى، عدة نصائح للسيدات أثناء القيادة، أهمها:

1- أن تنظر إلى مرآة السيارة.

2- أن تهتم بالنظر إلى السيارات حولها.

3- ألا تقود بسرعة زائدة عن 80 كيلو.

4- أن تهتم بالإشارات.

أشارت إلى السن المناسب لتعلم القيادة هو بعد الـ 18 عاما ، مشيرة إلى أن أغرب موقف تعرضت له أثناء تدريب سيدة هو أنها نقلتها إلى الطريق الثاني عن طريق الخطأ ولكنها استطاعت انقاذ الموقف وأوقفت السيارة.

وعن نظرة الرجال للمرأة في قيادة السيارة، قالت الصحفية فاطمة خير، في مداخلة هاتفية مع البرنامج، إن الرجال دائمًا يسيئون الظن بالسيدات في السواقة، وأنهم يعتبروها إهانة لكرامتهم أن تقود سيدة السيارة في وجودهم، وعلى الرغم من ذلك لا نجد الآن رجال يوصلون أولادهم للمدارس، بل يتركوا تلك المهمة لزوجاتهم.

أضافت أنه لو حدث أي خطأ أثناء القيادة من الرجل، لن يُعلق أحد عليه، على عكس المرأة التي قد تتعرض للسخرية.

وفي نفس السياق قالت عبير عبد الوهاب، صاحبة كتاب “سواقة بنات” إن معظم السيدات يقضين فترة كبيرة من يومهم في الطريق داخل السيارة، سواء لشراء احتياجات البيت، أو لقضاء مشاويرهم اليومية، وفي تلك الأثناء تقع كثير من الأحداث، و الحكايات دفعتها لكتابة هذا الكتاب.

أشارت إلى أن الذي يعيب قيادة السيدات هو “الحنية”، حيث يقودن بمبدأ “الحب” وذلك يتسبب في عدد كبير من المشاكل.