10 معلومات عن الدورة الـ48 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

مصطفى سعيد

افتتح المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، أمس الخميس، الموافق 26 يناير، معرض القاهرة الدولي للكتاب، والذي سيستمر 15 يومًا، لينتهي في 10 فبراير 2017.

إعلام دوت أورج، ينشر أبرز المعلومات عن الدورة الـ48 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وأهم الجهات المشاركة بها، في النقاط التالية:

  1. يأتي المعرض هذا العام تحت شعار “الشباب وثقافة المستقبل”، وذلك للدلالة على أهمية الشباب في بناء وصنع المستقبل.
  1. تم اختيار الشاعر الراحل صلاح عبد الصبور، كشخصية العام بالمعرض، انطلاقاً من الدور الذى بدأه شابًا والتحول الذي أسهم به في تاريخ تطور الشعر والثقافة العربية.
  1. تم اختيار المغرب، لتكون ضيف الشرف هذا العام ، حيث تشارك بعدد من الفاعليات الثقافية المميزة ، كالأمسيات الشعرية وبعض العروض الفنية والأفلام الوثائقية عن تاريخ المغرب، كما ستشارك بـ15 ألف نسخة متنوعة، بالإضافة إلى مشاركة 40 كاتبًا من خلال 26 لقاء فكري.
  1. يشارك في هذه الدورة 35 دولة؛ منها 16 دولة عربية، و6 دول أفريقية، و13 دولة أجنبية أخرى، كما بلغ عدد الناشرين المشاركين حوالي 670 ناشرًا، منهم 6 ناشرين أفارقة، و13 ناشرًا أجنبيًا، 200 ناشرًا عربيًا، 451 ناشرًا مصريًا، منهم 7 مؤسسات صحفية، و31 مؤسسات حكومية، و119 كشكًا بسور الأزبكية، بحسب بيان الهيئة العامة للكتاب.
  1. يشارك بالمعرض نخبة من كبار العلماء المصريين المقيمين بالخارج وعدد من الشخصيات الأدبية البارزة، على رأسهم الدكتور هاني النقراشي، عضو الهيئة الاستشارية لرئيس الجمهورية، وعضو الفريق البحثي لمركز شئون الفضاء والطيران الألماني “DLR” للدراسات الخاصة بالطاقة الشمسية وتحلية مياه البحر حول حوض البحر الأبيض المتوسط، وعضو جمعية العلماء الألمانية فى برلين.
  1. من بين ضيوف المعرض، العالم المصرى الدكتور جلال الجميعي، أستاذ الكيمياء العضوية بجامعة حلوان، الفنان محمود حميدة، الشاعر السوري أدونيس، عالم السرديات المغربى سعيد يقطين، الدكتور مراد وهبة، أستاذ الفلسفة فى جامعة عين شمس، الشاعر البحريني، قاسم حداد، المفكر التونسي فتحي التريكي، وزير الثقافة المصري الأسبق جابر عصفور.
  1. شهد المعرض في اليومين الأول والثاني، ارتفاعًا لأسعار الكتب خاصًة الإصدارات الجديدة، ويُرجع البعض ذلك لارتفاع أسعار مواد الطباعة، بعد ارتفاع سعر صرف الدولار.
  1. تشارك دار الأوبرا المصرية للمرة الاولى بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وذلك بجناح وزارة الثقافة، لعرض المطبوعات والإسطوانات الخاصة بدار الأوبرا، ومنها ما يقرب من ٥٠ كتابا، بتخفيض 50 %، كذلك تقديم 4 حفلات خلال فترة إقامة المعرض، حيث يقام على مسرح “مخيم الفنون” يومي الجمعة، 27 يناير والخميس 2 فبراير، عرض الليلة الكبيرة، وعلى المسرح الرومانى المكشوف يحيي فريق “أندر إيدج باند” حفلاً يوم الجمعة 3 فبراير ، وحفل غنائي للأطفال.
  1. أمَّنت هيئة الكتاب هذا العام على المعرض بقيمة 100 مليون جنيه تستخدم لتعويض الناشرين إذا تسببت الأحوال الجوية في أي تلفيات.
  1. تُنظَّم عدد من الأنشطة والفعليات الثقافة والفنية للطفل مثل:

–       نشاط الهيئة المصرية العامة للكتاب “مخيم 1”.

–       نشاط المركز القومي الثقافي للطفل “مخيم 1”.

–       نشاط الهيئة العامة لقصور الثقافة ( الورش والندوات “مخيم 2″، العروض الفنية “مخيم 3”).

–       نشاط لجنة ثقافة الطفل – المجلس الأعلى للثقافة (قاعة الطفل – مبنى الصندوق الأجتماعى).