15 تصريحًا لحسام كامل ..أحدث مذيع في راديو مصر

أحمد حسين صوان

انضم مؤخرًا الإذاعي حسام كامل، إلى محطة راديو مصر، لتقديم برنامج “كلام وسط البلد”، بجانب الإذاعية نسرين أنور عكاشة، وذلك بعد انتقال الفنان والإعلامي كريم كوجاك، لمحطة أخرى، مطلع العام الحالي.

تَحاور إعلام دوت أورج مع حسام كامل، للحديث عن تجربته الإذاعية الأولى في تقديم البرامج، وهذه التصريحات التي أدلى بها:

1- مواليد محافظة الإسماعلية، تخرّجت في كلية الطب البيطري جامعة قناة السويس الموجودة بالمحافظة نفسها، وعملت في بعض الشركات لمدة 15 عامًا تقريبًا.

2- تجمعني علاقة عشق مع الراديو من صغري، واعتبره صديقًا لي، لاسيما وأنني دائم الاستماع للمحطات الإذاعية سواء المحلية أو الأجنبية.

3- شاركت مع مجموعة من الأصدقاء، في مشروع مُتعلق بالمرور، عن طريق شبكة الإنترنت، وأحدهم أقترح عليه أن أسلك المجال الإذاعي عبر أي وسيلة متاحة.

4- بعد تزايد الدعوات من الأصدقاء، بدخول المجال الإذاعي، بدأت بالتعليق الصوتي، سواء للأخبار أو المعلومات العامة، ونشرها عبر أحد المواقع على شبكة الإنترنت.

5- شاركت أحد القائمين على إدارة المواقع الخاصة بإتاحة الكتب الصوتية، بعض الوقت، وساهمت في تسجيل عدد من الكتب بصوتي.

6- بات الموضوع يشهد تطورًا إلى حد ما، حتى أنشئت قناة خاصة بي، على أحد المواقع التي تشبه “ساوند كلاود”، بهدف نشر تسجيلاتي للأخبار والموضوعات المختلفة.


7- مجموعة من الأصدقاء، أسست برنامج إذاعي على شبكة الإنترنت، وكنت أحلَ ضيفًا على البرنامج بشكل مستمر، للحديث عن الموضوعات المتنوعة، وصار البرنامج يُحقق انتشارًا واسعًا، وتزايدت نسبة المُستمعين.

9- كنت أحلَ ضيفًا على الإذاعية دينا صلاح الدين، مُقدمة برنامج “طلعت شمس النهاردة” المُذاع على محطة “راديو مصر”، بشكل أسبوعي، في فقرة كاملة، باسم “زهرة ومريخ”، وهو اسم مأخوذًا عن رواية “الرجال من المريخ والنساء من الزهرة” للأمريكي جون جراي.

10- تلقيت عرضًا من مآثر المرصفي، مدير محطة “راديو مصر”، الأسبوع الماضي، بمشاركة الإذاعية نسرين أنور عكاشة، في تقديم برنامج “كلام وسط البلد”، ووافقت في الحال.

11- كنت أشعر ببعض القلق، قبيل تقديم أولى حلقات “كلام وسط البلد”، يوم الأحد الماضي، بسبب خوض تجربة تقديم برنامج إذاعي بشكل رسمي لأول مرة، حيث تكون الكلمة محسوبة قبل التفوّه بها، ولا مجال للأخطاء، لكن أسرة “راديو مصر” تقدم الدعم المعنوي والنفسي، بشكل مستمر، كما أن كريم كوجاك، أجرى مكالمة هاتفية بالبرنامج آنذاك، وحرص على تقديم التهنئة لي، فضلًا عن توجيه التحية لأسرة البرنامج والجمهور.

12- اعتقد أن الراديو أكثر انتشارًا من التليفزيون بين الناس، كما أنه الأشد خطورة، حيث إنه عبارة عن صوت المذيع والمحتوى الذي يُذيعه الأخير فقط، لذلك أتمنى أن أساهم في نشر سلوك جيد، وقيم أخلاقية، ومعلومات متنوعة للمستمعين.

13- نسعى في “كلام وسط البلد”، إلى ربط الجسر الواصل بين الشباب وكبار السن في طرح الأفكار ومناقشتها، لاسيما بعد حدوث فجوة بين الأجيال المُختلفة، التي باتت تنتشر في الآونة الأخيرة.

14- أسست شركة “حمش لتطوير المحتوى” بالتعاون مع الكاتب الصحفي محمد فتحي، والكاتب شريف أسعد، وذلك بسبب انخفاض جودة المحتوى الدرامي والإعلامي في الفترة الأخيرة، ومن أعمال الشركة التي تم تنفيذها الموسم الثاني من برنامج “مافيش مشكلة خالص” للفنان محمد صبحي، وبرنامج “مننا وعلينا” للإعلامي عمرو الكحكي، كما تم الانتهاء من وضع مجموعة من الأفكار المُتعلقة بالبرامج والمسلسلات لكن لم تنفذ بعد.

15- من ضمن مشروعاتي الخاصة، البرنامج الإذاعي “كاميللو ليلا” الذي أُقدمه عبر شبكة الإنترنت، لمدة يومين أسبوعيًا، حيث يضم ثلاث فقرات، وهم فقرة عن الأخبار “الغريبة”، وأخرى عن آليات تطوير السلوك، والثالثة “حدوتة” تاريخية، ولم أعتزم إلغاء ذلك البرنامج خلال الفترة المُقبلة.