10 معلومات تميز الدورة الأولى من مهرجان أسوان - E3lam.Com

سما جابر

أسابيع قليلة تفصلنا عن الدورة الأولى من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، والذي سيقام في الفترة من 20 إلى 27 فبراير المقبل، برعاية وزارتي الثقافة والسياحة، والمجلس القومي للمرأة، والذي سيتم من خلاله تكريم الفنانة القديرة نجلاء فتحي.

إعلام دوت أورج تواصل مع الكاتب الصحفي حسن أبو العلا المدير الفني للمهرجان الذي كشف عن أبرز فعاليات المهرجان وأبرز ما يميزه ويساهم في خروج دورته الأولى بشكل لائق بالسينما المصرية، وفيما يلي بعض المعلومات عن المهرجان.

1- يعتبر أول مهرجان فني في محافظة أسوان، وأول مهرجان لأفلام المرأة في مصر.

2- هو المهرجان الثاني عربيًا المخصص لأفلام المرأة بعد مهرجان “سلا” الدولي لسينما المرأة بالمغرب.

3- يعتبر المهرجان الأول في مصر منذ سنوات طويلة الذي يحتفي ويكرّم الفنانة الكبيرة نجلاء فتحي، نظرًا لأنها واحدة من أهم نجمات السينما ولديها تاريخ كبير من الأفلام التي تعبر بصدق عن المرأة المصرية مثل أحلام هند وكاميليا والجراج وعفوًا أيها القانون.

4- تم توقيع بروتوكول تعاون مع إدارة مهرجان سلا بالمغرب حيث سيكون هناك قسمًا بمهرجان أسوان تحت عنوان “أفلام من سلا” والتي سيتم من خلالها عرض أفلام مغربية عرضت في مهرجان سلا في دورته العاشرة.

5- ضمن بروتوكول التعاون، سيتم أيضًا في الدورة المقبلة من مهرجان “سلا” عرض عدد من الأفلام التي عُرضت في الدورة الأولى من مهرجان أسوان.

6- فيلم الافتتاح سيكون من إنتاج عام 1937 وهو “ليلى بنت الصحراء” باعتباره فيلم نسوي بامتياز، فهو من إنتاج وإخراج وبطولة وموسيقى تصويرية بهيجة حافظ، وسيتم عرضه في الافتتاح بمناسبة مرور 80 عامًا على عرضه الأول، بجانب أنه أول فيلم مصري يعرض في المسابقة الرسمية لمهرجان فينيسيا، والهدف الأساسي منه توصيل رسالة للعالم أنه في عام 1937 كان لدينا واحدة من أهم 7 مخرجات على مستوى العالم في هذا الوقت.

7- سيتم مناقشة قضية العنف ضد المرأة بشكل مفصل من خلال منتدى “نوت” لقضايا المرأة، والتي ستديره الكاتبة والدكتورة عزة كامل وسيكون هناك ضيوف مميزين به من داخل وخارج مصر، وسيُعقد بالشراكة مع المجلس القومي للمرأة.

8- كل جائزة من جوائز المهرجان تحمل اسم رائدة من رائدات السينما المصرية، فجائزة أفضل فيلم ستكون باسم المنتجة أسيا، وأفضل إخراج باسم بهيجة حافظ، وأفضل سيناريو باسم لطيفة الزيات، وجائزة أفضل ممثلة باسم سعاد حسني، وجائزة أفضل ممثل باسم نادية لطفي وجائزة لجنة التحكيم باسم رشيدة عبد السلام.

9- اختيار الفنانة إلهام شاهين كرئيس شرف المهرجان جاء لأنها الفنانة الوحيدة الآن التي تتفاعل مع قضايا المرأة وتقف مع السينما في أزماتها، أما اختيار الفيلم الفرنسي الإيطالي المشترك “داليدا” للعرض في حفل الختام جاء تكريمًا للفنانة الراحلة التي قدمت عدد من الأغاني المهمة لمصر ولأنها كانت تعتبر نفسها فنانة مصرية.

10- تم وضع الخطوط العريضة للمهرجان منذ 3 سنوات مع السيناريست محمد عبد الخالق رئيس المهرجان، وتم اختيار أسوان خصيصًا لأنها بلد عريق وشعبها محب للفن بجانب الإصرار على الخروج بالفعالية الفنية الجديدة من القاهرة التي ازدحمت بالمهرجانات الفنية.