وزارة التعليم تتجاهل طلب أسرة الأبنودي

أحمد حسين صوان

طالبت الإعلامية نهال كمال، زوجة الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي، بتضمين قصائده وشعره في مناهج التعليم، مشيرة إلى أنها نادت بذلك منذ العام الماضي تقريبًا، بعد عودتها من حفل تأبيين لزوجها الراحل، في مدينة مدريد بإسبانيا، حيث تفاجئت بأن الشباب الإسباني يطلق مجموعة من القصائد لـ”الأبنودي”.

قالت “كمال” خلال حوارها مع داليا أبو عميرة، مراسلة برنامج “90 دقيقة” الذي يُبث عبر فضائية “المحور” مساء اليوم السبت، إنها طالبت بتدريس القصائد في المناهج، خلال إحدى الفعاليات في معرض الكتاب الذي عُقد في يناير الماضي، موضحة أنها تواصلت مع الكاتب حلمي النمنم وزير الثقافة العام الماضي، بشأن مُخاطبة الجهات المعنية بذلك.

أضافت أن “النمنم” أبلغها تعجبه من عدم تدريس قصائد “الأبنودي” في مناهج التعليم، حيث إن ذلك يُعد مُقترح قيد الدراسة، مشيرة إلى أنه فور سعي الرئيس عبد الفتاح السيسي لتغيير مناهج التعليم بعيدًا عن الطرق التقليدية، خلال مؤتمر الشباب الذي عقد في شرم الشيخ، بدأت في التواصل مع المسئولين مُجددًا لكيفية تضمين القصائد في مناهج التعليم.

أوضحت “كمال” أنه تم توجيه خطاب رسمي إلى وزارة التربية والتعليم، والتعليم العالي، لكن حتى الآن لا يوجد رد فعل، مؤكدة أنها سوف تتواصل مع المسئولين حتى يتم إدارج القصائد في مناهج المرحلتي الإعدادية والثانوية، حيث إنه الشعب العربي تأثر بإبداعاته، ويُعد رمزًا من رموز مصر.

من جانبه، حرص الإعلامي معتز الدمرداش، مُقدم برنامج “90 دقيقة”، على توجيه الشكر لزوجة “الأبنودي” بسبب مثابرتها وإصرارها على المطالبة بتدريس القصائد في المنهج أكثر من مرة، موضحًا أن ذلك من أجل المصريين والثقافة المصرية، متسائلًا عن أسباب عدم استفادة “التعليم” من قصائد “الأبنودي”.

أشار “الدمرداش” إلى أن “الأبنودي” كان يُقدم برنامج “الليالي الحلوة” عبر شاشة المحور، برفقة زوجته الإعلامية نهال كمال، حيث روى فيها بداياته في الشعر العامية، متمنيًا أن يتم تضمين قصائده في مناهج التعليم.