كيف استعدت سناء جميل لمشهد "إحنا صغيرين أوي يا سيد"؟

فاتن الوكيل

يعتبر المشهد الشهير للفنانة سناء جميل وهي توجه حديثها إلى ابنها “سيد” أو الفنان أحمد زكي، في فيلم “اضحك الصورة تطلع حلوة”، قائلة “ده إحنا صغيرين أوي يا سيد”، من أبرز مشاهد السينما العربية. لم يكن حوار المشهد طويلا. لم يكن يحتاج مجهود بدني يفرض خلاله الممثل “عضلاته الفنية” على المشاهدين، كان من فرط بساطته عظيما.

نرشح لك – “بنات” إعلام دوت أورج يكتبن عن “بنات” سابع جار

لكننا لا نعرف أن هذه الجملة التي قالتها سناء جميل في ثواني معدودة، احتاجت منها مجهودا كبيرا، عند الاستعداد لها، حيث قال زوجها الكاتب لويس جريس، في لقاء سابق مع برنامج “قصر الكلام”، إن رأيه فيها بعيدا عن كونها زوجته أنها ممثلة مبدعة، واستشهد برؤيته لها وهي تتدرب على جملة “ده إحنا صغيرين أوي يا سيد”، في المنزل.

تابع “جريس” أنه شاهدها واقفة أمام المرآة وتُردد الجملة أكثر من مرة، لكن كل مرة بأداء ونغمة صوت مختلفة، حتى وصلت إلى الأداء الذي أرضاها واقتنعت به. والذي ظهر لنا على الشاشة.

 

حكت سناء جميل التي يوافق اليوم 22 ديسمبر ذكرى وفاتها عام 2002، في لقاء سابق مع الإعلامية فريدة الزمر، عن رد فعل أسرتها تجاهها عندما قررت أن تمتهن التمثيل، وتدرس في المعهد لتنمي هذه الموهبة بالدراسة. مرت الذكريات أمام عينيها، فلم تستطع تمالك نفسها من البكاء وهي تتذكر كيف طردتها أسرتها الصعيدية، من المنزل، تمسكا بالتقاليد، بالرغم من مرور أكثر من 25 عاما على هذا الموقف، إلا أنه لم ينمح من ذاكرتها.

تقول “سناء” أو ثريا يوسف عطالله، وهو الاسم الحقيقي لها: “أنا بعيط مش عشان زعلانة لكن أنا زعلانة من أهلي عشان هم ربوني وعارفين إن أنا بنت صعيدية وصادقة ولما بؤمن بشيء بيبقى بصدق”.

نرشح لك – ماذا طلبت سناء جميل من وزير الأوقاف؟

أشارت إلى أن الفنان الكبير زكي طليمات، أدخلها “بيت طالبات”، مضيفة أنها عملت في فرقة المسرح الحديث التي كونها في ذلك الوقت، وكانت تتحصل على 12 جنيها من المعهد والفرقة، لكن هذا المبلغ لم يكن يكفي لشراء شقة لرغبتها في الاستقلال عن بيت الطالبات.

“المحن بتصنع الإنسان”، هكذا وصفت حالها في هذه الفترة، موضحة أنها كانت تتحصل من المعهد والمسرح على 12 جنيها فقط، فلجأت إلى بعض الأعمال اليدوية، واستطاعت أن تشتري شقة صغيرة دور أرضي في منطقة أرض شريف باشا، ثم أضافت بضحكة صافية “لما بفوت عليها بحبها”.

نرشح لك –  الموقف الذي أبكى سناء جميل رغم مرور أكثر من 25 عاما