رئيس شعبة الدخان: لن ينصلح حال البلد إلا بتصدير السجائر - E3lam.Com

قال ابراهيم امبابي رئيس شعبة الدخان، بالغرفة التجارية، إن المصريين يستهلكون 83 مليار سيجارة في السنة، بالإضافة إلى نحو 2 مليون سيجارة مهربة، بإجمالي حوالي 85 مليون سيجارة سنويا.

وأضاف امبابي خلال حواره مع الإعلامي تامر أمين، في برنامج “الحياة اليوم”، المذاع على قناة “الحياة”، أن هناك 4 شركات غير مسموح لهم بالصناعة بالخارج أبرزهم الشرقية للدخان تستحوذ على 75%، وباقي الشركات الأربعة بينهم “جي اتي أي”، و”فيليب موريس” يصنعون 25% من باقي الإنتاج.

موضحا أن شركات السجائر قامت بإدخال مبلغ 32.5 مليار جنيه عام 2014- 2015 إلى خزانة الدولة، والعام الماضي دخل خزانة الدولة 35 مليار جنيه، أما في موازنة الدولة العام المقبل من المقرر أن يدخل خزانة الدولة من 45 إلى 55 مليار جنيه بسبب تحرير سعر الصرف.

وقال ابراهيم امبابي رئيس شعبة الدخان “لن ينصلح حال البلاد إلا بالتصدير.”، وتابع: قمنا بتصدير سجائر بقيمة أكثر من 11 مليون دولار في مارس 2016، وفي شهر يونيو انخفض إجمالي التصدير إلى حوالي 7 مليون دولار فقط، ثم ارتفع الرقم إلى 9 مليون دولار في سبتمر، لكنه انخفض مرة أخرى إلى 5 مليون دولار فقط، وذلك بسبب البيروقراطي