حقيقة احتكار "مصر للطيران" لحركة السفر الداخلية - E3lam.Com

علق مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، اليوم الخميس، على ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء تفيد باحتكار شركة “مصر للطيران” لحركة السفر الداخلية وفرضها قيودا على شركات الطيران الأخرى.

وأوضح المركز، في تقرير توضيح الحقائق الصادر، أنه قد قام بالتواصل مع وزارة الطيران المدني، والتي نفت صحة تلك الأنباء جملة وتفصيلاً، وأكدت أن شركة مصر للطيران لا تحتكر حركة السفر الداخلية، موضحة أن نسبة تشغيل الشركة بصفة عامة من إجمالي حركة شركات الطيران العاملة في المطارات المصرية لا تتعدى نسبة 24.8%.

وأضافت الوزارة، أنه ليس هناك أية قيود على شركات الطيران سواء التي تقوم بتسيير رحلات داخلية أو دولية بشرط أن يكون لهذه الشركات جدول زمني معلن ومطابق لمعايير السلامة الجوية والشروط التي تصدر عن سلطة الطيران المدني المصري.

في سياق متصل، أعلنت الوزارة، عن ترحيبها بدخول أي شركة طيران مصرية أو أجنبية للعمل في سوق النقل الداخلي في مصر على أن تتحمل أعباء التشغيل الداخلي والذي تتحمله الشركة الوطنية في إطار دورها القومي والمجتمعي وخاصة في ربط مطار القاهرة بالمدن السياحية المصرية.

وأشارت الوزارة إلى أن جميع المطارات المصرية مفتوحة أمام جميع شركات الطيران فيما عدا مطار القاهرة لأنه له ضوابط ومتطلبات من قبل سلطة الطيران المدني المصري سواء لعمل الشركات الأجنبية أو الشركات المصرية، وذلك للمحافظة على مستوى الخدمة فيه، علماً بأن هناك أربع شركات طيران مصرية خاصة بخلاف شركة مصر للطيران تقوم بتشغيل رحلات من مطار القاهرة بخلاف رحلات الشركات الأجنبية.