وكيل "الصحة" يكشف حجم مخزون الوزارة من التطعيمات - E3lam.Com

أحمد حسين صوان

أكد الدكتور عمرو قنديل وكيل وزارة الصحة والسكان لشئون الطب الوقائي، إن الوزارة لديها مخزون استراتيجي من الأمصال والتطعيمات يكفي من 4 إلى 8 شهور تقريبًا، حيث أقل صنف يكفي 4 أشهر، نافيًا ما تردد من أنباء عن وجود عجز في التطعيمات أو الأدوية المعالجة للأمراض المُعدية أو علاج البلهارسيا أو الإيدز أو الالتهاب السحائي.

قال “قنديل” خلال حواره مع الإعلامية لبنى عسل، ببرنامج “الحياة اليوم”، الذي يُبث عبر فضائية “الحياة”، مساء اليوم الإثنين، إنه يتعامل مع الأصناف التي تكفي 4 شهور، كأنها غير موجودة، حيث إنه يبدأ طلب الشحنات فور وصول مخزون أي صنف لاكتفاء 4 أشهر، مع الأخذ في الاعتبار تاريخ صلاحية الأدوية.

أضاف أن الوزارة تستعد خلال الأيام القليلة الماضية لاستقبال تطعميات مرض “الدرن”، حيث المخزون الحالي يكفي لمدة 4 أشهر تقريبًا، مشيرًا إلى أن الحكومة مُتمثلة في وزارة المالية توفر 600 مليون جنيه للتطعيمات والأمصال، حيث يُعد ذلك أمن قومي، ومن الضروري تجنب وقوع أي عجز تجاه الأمصال.

أوضح “قنديل” أن هيئة الطب الوقائي، تجري فحوصات يومية على 1500 عينة من مياه الشرب، من محطات المياه المختلفة، من أجل ضمان سلامة المياه، مضيفًا أنه حال وجود أي مشكلات في المياه يتم مخاطبة المؤسسات المعنية بذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة منعًا لانتشار الأمراض.

في سياق متصل، أشار إلى أنه من الضروري أن يكون لدى المواطن وعي صحي والاهتمام بالنظافة الشخصية والعامة، تحنبًا للإصابة بالأمراض المُعدية، موضحًا أن “الطب الوقائي” ينظم حملات توعية لتشجيع المواطنين لتناول التطعيمات اللازمة لمواجهة موسم الشتاء وفيروس الإنفلونزا.