العنف بين طلاب المدارس يتجاوز 70 % - E3lam.Com

في حلقة جديدة من برنامجها الاجتماعى “أنا والناس” ناقشت الإعلامية أميرة بدر موضوع “العنف فى المدارس الحكومية”، وقالت إن العنف في المدارس الحكومية لا يقتصر على عنف المدرسين ضد الطلاب بل هناك عنف آخر يمارسه الطلاب مع بعضهم أو يمارسه الطلاب ضد المدرسين.

أضافت أن سلوكيات الطلاب فى المدارس الحكومية تحولت الى اعمال بلطجة وتكوين عصابات داخل المدرسة فى ظل غياب المشرفين والإدارة.

كشفت عن دراسة أجرتها جامعة عين شمس جاء في نتائجها أن نسبة العنف بين طلاب المدارس الحكومية تتجاوز 76% أما التطاول اللفظى فوصل الى 90 % ، وان تصرفات الطلبة وخاصة المراهقين اصبحت مخيفة ووصلت لدرجة تحرش الطلبة بالطالبات داخل المدارس المشتركة او تحرش الطلبة بالمدرسات ،حتى باتت المدارس الحكومية مصدر رعب وفزع لكثير من الطلبه الذين يذهبون لتلك المدارس بهدف التعلم .

استضافت اميرة خلال الحلقة الدكتورة “غادة عبد الرحيم “استاذعلم النفس التى قالت ان تفشى مظاهر العنف بين تلاميذ المدارس يرجع الى ما تبثه وسائل الاعلام وما تقدمه الدراما المصرية التى تدخل كل بيت من ضرب وعنف فتدمر ف القيم والاخلاق .

أضافت: “أغلب المدرسين غير مؤهلين علميا للتعامل مع الطلبة والاسرة التى تعتبر من المصادر الرئيسية لظاهرة العنف اذا كان يسودها سلوك العنف والفوضى”.

وشددت على ضرورة ان توفر وزارة التربية والتعليم اخصائيين نفسيين واجتماعيين فى المدارس لتصحيح اى خلل سلوكى للطالب.