تفاصيل علاج "محاربي السرطان" - E3lam.Com

اسلام وهبان

استضافت الإذاعية انتصار غريب مقدمة برنامج “قابلني على 108″، الذي يبث عبر أثير إذاعة الشباب والرياضة، أعضاء الجمعية المصرية لدعم مرضى السرطان، للحديث عن جهود الجمعية في التوعية بالمرض ومحاربته، وبعض التفاصيل الخاصة بحياة بعض المصابين بالمرض.

من جانبه ذكر أحمد منصور مدير النشاط بالجمعية، أنهم يقومون بتقسيم المجتمع إلى مريض ومريض محتمل، مشيرا إلى أن الجمعية لا تقوم باستضافة أطباء فقط في ندوات التوعية للحديث عن المرض وكيفية الوقاية منه، بل يتم استضافة بعض المحاربين للمرض ليكون حديثهم ذو مصداقية وواقعية أكثر، مضيفا أن الجمعية تقبل الأعضاء بكافة الفئات العمرية.

أضاف أن الجمعية لديها أنشطة مختلفة غير التوعية وتقوم بورش عمل مختلفة في مجالات شتى، أبرزها العلاج بالرسم والعلاج بالغناء أو العزف أو التصوير، وذلك لمقاومة المرض وتجاهله، مشيرا إلى أن الجمعية لديها صفحة على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” لعرض كافة التفاصيل عنها.

أما فايزة السيد إحدى المحاربات المصابات بالمرض، فأكدت أن مرضها مزمن لكنها تتجاهله كي تستكمل حياتها، وأنها تشعر بالمرض فقط وقت الألم، مضيفة أنها تبث دائما روحا إيجابية لمن حولها خاصة مرضى السرطان داخل الجمعية، لافتة إلى أن كل أعضاء الجمعية يعتبرون أنفسهم عائلة واحدة.

انتقدت “السيد” بعض الإعلانات التي تدعوا فقط للتبرع لمرضى السرطان، موضحها أنها تحدث أثرا سلبيا على المريض وأهله، وأن الحالة النفسية للمريض أهم بكثير في محاربة السرطان من جمع الأموال للعلاج.

آية محسن إحدى الناجيات من المرض أوضحت أنها أصيبت بالسرطان منذ سن صغيرة، فقد تلقت العلاج وأجري لها العمليات اللازمة لمدة عامين دون أن تعلم أنها مصابة بالمرض، وتم شفاءها منذ 8 سنوات، مشيرة إلى أنها كانت تجربة هامة ومؤثرة جدا في حياتها.

أضافت أنها مسؤولة عن نشاط العلاج بالرسم في الجمعية، حيث إن ذلك النشاط يساعد المريض بشدة على تجاهل المرض والتعبير عما بداخله، كما لفتت إلى أن الجمعية أقامت في شهر سبتمبر من العام الماضي معرضا للرسوم التي رسمها الأعضاء وتم بيع بعضها.

معتز بالله محمد أحد أهالي المرضى، ذكر أنه تعلم من والدته بعد إصابتها بالسرطان أشياء كثيرة أهمها الصبر، وأن الإنسان يستطيع مقاومة أي شيء والوصول لما يريد، وهذا أثر عليه في حياته الدراسية حيث استطاع أن يصبح الثاني على دفعته في كلية الألسن. مؤكدة أن مرض السرطان هو مرحلة تنقلك إلى حياة أفضل.

الجدير بالذكر أن برنامج “قابلني على 108” هو برنامج شبابي يطرح الكثير من التجارب الحياتية المميزة والقضايا الهامة التي تخصهم، وتقدمه الإذاعية انتصار غريب من الساعة 5 إلى 6 مساء السبت من كل أسبوع، عبر أثير إذاعة الشباب والرياضة.