محافظ البنك المركزي يشرح مستقبل سعر الدولار - E3lam.Com

اجتمع طارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى،  مع قيادات البنوك، والقطاع المصرفي فى مقر البنك المركزى، لمناقشة آليات التعامل مع تحرير قيمة العملة المحلية.

وكشف هانى جنينة رئيس قسم البحوث ببلتون المالية القابضة لـ ” البورصة”، أن البنك المركزي أبلغهم إنه لن يكون هناك عطاء استثنائى من الدولار بقيمة 4 مليارات دولار.

كما أبلغهم ايضا بوقف العطاءات الدورية أيضا التى يتم طرحها يوم الثلاثاء من كل أسبوع بقيمة 120 مليون دولار، مؤكدا أن التعويم حر بشكل تام، ودور المركزى سيكون الإشراف فقط، وتسعير الجنيه سيخضع لإدراة البنوك والطلب والعرض.

كما أكد لهم أن التوقيع مع الصين للحصول على 2,7 مليار دولار بشان تبادل عملة سيتم خلال أسبوعين، أما التوقيع النهائى مع صندوق النقد الدولى سيكون قبل نهاية الشهر الجارىي، موضحا أن مصر ستتلقى أكثر من 5 مليار دولار خلال شهر مابين الشريحة الاولى من قرض النقد الدولى والصين.

وقالت رضوى السويفى رئيس قسم البحوث فى بنك الاستثمار فاروس، أن البنك يضمن توفير الدولارات للمستثمرين الراغبين فى الخروج من مصر الذين دخلوا السوق من خلال الآلية التى حددها المركزى لهذا الغرض.

وقالت أن مسئول الرقابة فى البنك المركزى أبلغهم أن المراكز المكشوفة لا تزيد على 2% من القواعد الرأسمالية للبنوك، وهو معدل ضئيل، ولدى البنوك ملاءة كبيرة وتحقق ربحية مرتفعة.

وفيما يتعلق بشركات الصرافة قال المركزى إن البنوك ستكون مسئولة عن تحديد أسعار تداول العملة فى شركات الصرافة التى تتعامل معها تبعا للعرض والطلب، وستكون مسئولة عن تحديث الأسعار لها على مدار اليوم