سيناريوهات التعديل الوزاري بعد "مؤتمر الشباب" - E3lam.Com

قال الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، إن مشاركته في “مؤتمر الشباب” الذي تم عقده في مدينة “شرم الشيخ”، أتاحت له التحدث مع العديد من المصادر الهامة داخل الدولة، بالإضافة إلى الصحفيين والإعلاميين، ومعرفة رأيهم في المشهد السياسي المصري.

أشار حسين في مقاله الذي تم نشره أمس الجمعة، بموقع الشروق، إلى أن هناك الكثير من “الحيرة” حتى الآن حول ما يتعلق بإجراء تعديل وزاري مرتقب، لحكومة المهندس شريف إسماعيل، وهو ما يجعل الأمر يتلخص في سيناريوهين من وجهة نظره.

السيناريو الأول هو ما تم طرحه قبل أسبوعين تقريبا، حول المطالبة سرعة تغيير مجموعة من الوزراء، يصل عددهم من ست إلى عشرة وزراء، لمحاولة بعث رسالة إلى الرأى العام خلاصتها أن الحكومة والرئاسة مهتمون بالاستجابة للرأى العام، خصوصا بشأن الوزراء الذين كان أداؤهم ضعيفا وغير ملموس.

السيناريو الثاني والأقرب إلى التحقق، هو انتظار تطبيق ما بات يُعرف بـ”الإجراءات الاقتصادية المؤلمة”، ثم يتم إجراء تعديل وزاري كبير يُطبق هذه الإجراءات.

أضاف عماد الدين حسين، أن البعض طُلب منه بالفعل ترشيح عدة أسماء، يمكن أن تتولى وزارات مختلفة، كما أضاف له أحد المصادر من الذين تواجدوا في المؤتمر -لم يذكر اسمه- أنه يتوقع إجراء تغييرات جوهرية تطال الحكومة وربما العمل السياسي والإعلامي بشكل عام في مصر، بعد فترة وجيزة من اتخاذ قرار تخفيض قيمة الجنيه وتخفيف دعم الطاقة.