رئيس الوزراء: السكر موجود لكن الناس اللي بتخزّن - E3lam.Com

إيمان مندور

قال شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزارء، إن المشاكل الاقتصادية التي تمر بها مصر ليست جديدة بل هي موجودة منذ سنوات طويلة، لافتاً إلى أنه على سبيل المثال الدين العام للدولة وصل إلى أكثر من 200% عام 1988.

أضاف “إسماعيل” خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج “هنا العاصمة” الذي تقدمه عبر فضائية CbC، اليوم الإثنين، أن المرحلة الحالية تحتاج إلى الإخلاص والتضحية والمواجهة لكل الأزمات، لافتاً إلى أن التطلع إلى المستقبل موجود وإيجابي، وهناك ضوء في نهاية النفق، لذلك ترقبوا التقدم والرخاء الاقتصادي والسيطرة على التضخم خلال 3 سنوات.

أوضح رئيس الوزراء أن هذه المدة لترقب التقدم “مش كتير على الناس”، لأن الدولة تعاني من مشاكل مزمنة ومتراكمة منذ أكثر من 30 عاماً، و”طبيعي أن ده كله مش هيتحل في سنة”، مؤكداً أنه لا بد من مواجهة الأزمات لو أردنا الحل بصدق.

أما فيما يخص أزمة نقص السكر من الأسواق، أكّد “إسماعيل” أن الحكومة تعمل على توفير مخزون استراتيجي من السلع الغذائية الأساسية لمدة 6 أشهر، وأزمة السكر لم تتفاجئ بها الحكومة، موضحاً أن ما حدث هو أن السوق المصري “حساس جداً”، لذلك عندما تحدث أي مشكلة لسلعة ما؛ يزيد الطلب عليها.

في نفس السياق، أشار “شريف” إلى أن مخزون السكر الموجود يكفي الدولة لمدة 3 أشهر وأن السكر موجود ومتوفر، فقاطعته “الحديدي” قائلةً “حضرتك السكر مش موجود لا غالي ولا رخيص”، فأجاب بأن السكر متوفر ولكن هناك سلوكيات خاطئة في تخزينه من قِبل المواطنين، ثم أضاف قائلاً “هو إحنا هنسيب كل حاجة ونقعد نتكلم بس على السكر!! مش هو ده المشكلة الملحة في مصر.. في مشاكل تانيه أهم”.