وزير جزائري يقرأ الشعر ونظيره التونسي يعزف - E3lam.Com

تحت شعار “الثقافة توحدنا وصفاقس تجمعنا”؛ اجتمع وزيرا الثقافة الجزائري ونظيره التونسي في لقطة فنية جيدة، حيث قرأ وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي قصيدته الشهيرة حول شهيدة مدينة بن قردان التونسية؛ فيما كانت يعزف على العود وزير الشؤون الثقافية التونسي محمد زين العابدين، حتى علا التصفيق من جمهور الحاضرين.

وحسب ما أفاد به موقع “العربية نت“؛ فإن ذلك قد جاء خلال الأسبوع الثقافي الجزائري، الذي تحتضنه مدينة صفاقس التونسية، وتم افتتاحه يوم الاثنين الماضي ويستمر حتى 22 أكتوبر الجاري، حيث يجمع عدداً من أهل الثقافة والفن والإبداع من البلدين.

أشرف الوزيران؛ أحمد زين العابدين وزير الشؤون الثقافية التونسي، وعز الدين ميهوبي وزير الثقافة الجزائري، على افتتاح هذه الجلسة الثقافية التي تندرج في إطار احتفالات تونس تحت عنوان “صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016”.

أكد “زين العابدين” وزير الثقافة والمحافظة على التراث في تصريح إعلامي٬ دعمه لفكرة إحداث مركز ثقافي جزائري في صفاقس ومركز ثقافي تونسي مماثل في الجزائر٬ وأشار إلى أن “الوزارة بصدد التفكير في بعث تمثيليات ثقافية لتونس في الخارج، وستكون الجزائر أول بلد يحتضن مثل هذه التمثيليات الثقافية”.

فيما اعتبر “ميهوبي” وزير الثقافة الجزائري، أن الثقافة لم تكن في يوم من الأيام إلا دليل الشعوب والأفراد والمجتمعات للوصول إلى الإنسان داخلها٬ وكان المثقف في كل حالاته راسم هذا الدليل ومحدد معالمه، لافتاً إلى أن تأخر وتراجع دور المثقف العربي أدى إلى تقدم مجموعات متطرفة ساهمت في تلويث الجو العام في المجتمعات العربية بأوبئة أيديولوجية في غاية الخطورة؛ لينتشر التعصب والتكفير وإلغاء الآخر.

https://www.youtube.com/watch?v=QfmIy6SgXuo