عيسى: الأطباء والمدرسون يقعون تحت خط الفقر - E3lam.Com

شروق مجدي

علق الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، على بيان الفقر في مصر، الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الذي يقول إن نسبة 27.8% في مصر هم فقراء فقر مدقع، أن تلك النسبة تعني أن أكثر من 30 مليون مصري يقعون تحت خط الفقر المدقع، وأن حوالي 30% من المصريين يقعون تحت خط الفقر العادي.

أضاف “عيسى” في حلقة اليوم من برنامج “مع إبراهيم عيسى” الذي يذاع على قناة القاهرة والناس، أن حساب الفقر بالنسبة للفرد يختلف عن حساب نسبة الفقر بالنسبة للأسر المصرية، فالفقير حسب البيان يكون دخله الشهري حوالي 500 جنيه، فمعنى ذلك أن الموظف الذي تتكون أسرته من عشر أفراد ودخله 5 آلاف جنيه هو فقير.

أشار إلى أنه عندما ننظر إلى رواتب المدرسين والأطباء وغيرهم من تلك المهن نرى أنهم من المصنفين في ذلك البيان من الفقراء فقر مدقع، فالمدرس صاحب العشرة أعوام خبرة في التعليم نرى أن مرتبه الأساسي 450 جنيه وذلك أقل من حد الفقر المدقع، وأن مرتبه بعد الإضافات 1480 جنيه، وهو المفترض أنه عائل لأسرته التي تتكون في المتوسط من ثلاث أفراد، فهو مصنف تحت بند الفقير فقر مدقع.

أما عن الأطباء فقال “عيسى” إن وضعهم أفضل بقليل عن المدرسين، فالمدرس صاحب العشرة أعوام خبرة يكون مرتبه الأساسي 750 جنيه، وبالإضافات يكون 2700 جنيه.

جدير بالذكر أن بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أشار لارتفاع نسبة الفقراء إلى 27.8% خلال عام 2015 مقابل 25.2% عام 2010 – 2011.