الإحصاء : 5.3 % من السكان لا يستطيعون توفير الطعام - E3lam.Com

شروق مجدي

قال طاهر صالح، رئيس الإدارة المركزية للإحصاءات السكانية، إنه لايجوز الحديث عن مشكلة الفقر دون الحديث عن أسبابه، فأهم أسبابه هو زيادة النمو السكاني فعداد السكان في مصر يزداد بمعدل فرد كل 16 ثانية، وزيادة نسبة البطالة هي أحد أهم الأسباب، والنقطة الأخيرة هي معدلات ارتفاع الأسعار بصورة كبيرة.

أضاف “طاهر”، خلال مداخلة تليفونية لبرنامج صباح ON، الذي يذاع على ON Live أن هناك زيادة في نسبة الفقر في مصر تزداد حتى وصلت إلى 27.8% عام 2015، وأكد أن تدخل الحكومة ساعد على خفض نسبة الفقر التي كانت معرضة للزيادة.

التقرير الذي صدر بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفقر، الموافق 17 أكتوبر من كل عام، أشار إلى أن 5.3 % من سكان مصر لا يستطيعون توفير الطعام، وهو ما يدخل في نطاق “الفقر المدقع”، الذي يعني عدم القدرة على توفير الاحتياجات الغذائية.

أشار” صالح” أن الفقر المدقع هو عدم القدرة على شراء الاحتياجات الأساسية من مأكل، بينما خط الفقر هو عدم القدرة على توفير الاحتياجات والخدمات العامة، من دراسة و علاج وغير ذلك من الخدمات.

أكد “صالح” أن الإحصاءات لا تتم فقط من أجل الإحصاء، بل هي مؤشر ضروري للحكومات حتى تلتفت إلى تلك النسب وتحاول إيجاد الحلول.

جاء بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ليشير لارتفاع نسبة الفقراء إلى 27.8% خلال عام 2015 مقابل 25.2% عام 2010 – 2011.

https://www.youtube.com/watch?v=ysKbM1lHL9E