تليمة: التجار سبب ارتفاع سعر "الأرز" - E3lam.Com

أحمد حسين صوان

قال الإعلامي خالد تليمة إن هناك بعض منافذ البيع تُجبر المواطنين على شراء الأرز بجانب السكر، لأنه موجود بوفرة في الأسواق، موضحًا أن هناك بعض التجار صنعوا أزمة في “الأرز” خلال الفترة الماضية أدت إلى ارتفاع سعره.

أشار “تليمة” خلال برنامجه “صباح ON” المُذاع على “ONTV” لايف، اليوم الأحد، إلى أن هناك بعض المواطنين خالفوا القانون واعتدوا على الأراضي الزراعية، من خلال تحويلها إلى منشآت سكنية، وبات الوضع العام عشوائي، موضحًا أنه في حال تطبيق القانون على المخالفين، سيتم مواجهة تلك الظاهرة التي وصفها بالقبيحة.

تابع أنه لا يستطيع لوم المخالف لأن الدولة لا تطبق القانون بردع، حيث أن الانحراف عن القانون سمة في الطبيعة البشرية كافة، وليس المصريين فقط، مشيرًا إلى أنه وقت وقوع تظاهرات في إحدى الولايات الأمريكية، والتشابك مع قوات الشرطة، يتم مهاجمة بعض المحال، وسلب ما فيها من سلع ومنتجات، حيث يوجد مجموعات بشرية تسعى لخلق الفوضى والعنف والتخريب، ويجب تطبيق القانون العادل، والعدالة في تطبيقه.

من جانبه، أشار عبد اللطيف وهبة رئيس تحرير جريدة الأهالي، إلى أن الدولة وافقت على مشروع محاجر في محافظة أسوان، حيث يُعد ذلك المشروع له أهمية كبري لصعيد مصر، موضحًا أن الدولة عملت على تغيير قوانين المحاجر، بعدما كانت تحصل على “إتاوات” من أصحابها، خلال السنوات الماضية، لكن الوضع حاليًا يضمن للدولة أن تحصل على نسبة من الثروة الموجودة في المحاجر.

أضاف “وهبة” خلال مكالمة هاتفية، مع الإعلامي خالد تليمة، أن ذلك القرار سيعمل على إنشاء مصانع عديدة، مما يؤدي إلى توفير فرص عمل للشباب، وفتح باب التصدير للرخام والجرانيت،  لافتًا إلى أن الحكومة قررت أيضًا إنشاء عدد من الصوب الزراعية في الجيزة، في محاولة منها لمعالجة المشكلات التي تعاني من الزراعة.

أوضح أن تلك الصوب تعمل على زراعة محاصيل في غير موسمها، من خلال استغلال الإمكانيات المتاحة، وحسن استخدامها، مشيرًا إلى أن وقوع مخالفات عديدة على الأراضي الزراعية، خلال السنوات الماضية، وتحولها إلى منشآت سكنية، حيث يكون المسئولين والمحافظين على علم بتلك المخالفات، دون التحرك لمواجهتها أو توفير آليات للقضاء على تلك الظاهرة.