لقاء نادر لـ الأبنودي وأمل دنقل مع فاروق شوشة

رحل عن عالمنا فجر اليوم، الشاعر الكبيرفاروق شوشة، تاركًا خلفه تراثًا من الأدب والشعر والعمل الإعلامي المتميز؛ والذي امتزج في عدة أعمال أشهرها برنامجيّ “لغتنا الجميلة” و”أمسية ثقافية”.

البرنامج الإذاعي الشهير “لغتنا الجميلة” الذي بدأ “شوشة” تقديمه في سبتمبر 1967، خلال مجموعة كبيرة من الحلقات التي تمثّل بحق ثروة معرفية مهمة؛ تتمثل في التعريف بالشعراء وأعمالهم وقراءة أجزاء من دواوينهم، بالإضافة لاحتوائها على أراء نقدية مختلفة الاتجاهات حول الشعر وموضوعاته المختلفة، والأدب وتفرعاته الكثيرة.

اعتقد “شوشة” فى بداية الأمر أنه برنامج تعليمى ربما يستمر لفترة أو لدورة إذاعية على مدى ثلاثة شهور، ولكن البرنامج الأصيل أثبت جدارته؛ ولعل طبيعة شخصية معده ومقدمه فاروق شوشة؛ صاحب الحضور الطاغٍ والصوت الإذاعى الرخيم، كانت أهم أسباب نجاح واستمرارية هذا العمل.

أما البرنامج التليفزيوني “أمسية ثقافية” الذي بدأ تقديمه عام 1977، فلم يكن من السهل خروجه للنور بهذا الشكل، فحين تقدم الشاعر الموهوب لأولى الأمر فى مبنى الإذاعة المصرية بفكرة برنامجه لم يجد أذناً صاغية، باعتبار أن هذه البرامج ثقيلة على النفس لا تجد اهتماماً بالمرة ـ حسب ماكان يقال ـ ولكن الشاب فاروق شوشة وقتها؛ لم ييأس وظل يحاول حتى خرج إلى النور بعد تكليف من رائد إذاعى كبير هو محمد محمود شعبان ” بابا شارو”.

وفي واحدة من أبرز حلقات برنامج “أمسية ثقافية” جمع “شوشة” بين الشاعرين الكبيرين عبد الرحمن الأبندوي وأمل دنقل؛ لتخرج حلقة تليفزيونية أدبية من الطراز الأول؛ يعود لسماعها كل من اهتم بالأدب والشعر حتى وقتنا الحالي.

https://www.youtube.com/watch?v=q4mlnRESdZ0