تعرف على تكلفة إنتاج فيلم "أغنية على الممر"

شروق مجدي

في إطار التجربة الجماعية التي يقدمها موقع إعلام دوت أورج، وبالتزامن مع الذكرى الـ43 لحرب السادس من أكتوبر، قرر فريق عمل الموقع رصد أبرز 10 معلومات عن الفيلم الشهير “أغنية على الممر”، الذي أنتج عام 1972، ويتحدث عن خمسة جنود محتجزون في ممر بالصحراء بعد أن يستشهد جميع زملائهم أثناء حرب 67 وينقطعون عن العالم بعد أن يتلف جهاز اللاسلكي.

1- الفيلم هو أول إنتاج لجمعية “جماعة السينما الجديدة”، التي تكونت من رأفت الميهي وعلي عبد الخالق وحسين الوكيل وفتحي فرج ومحمد راضي، والذين تعاونوا قبل ذلك في إعداد صفحتين في مجلة الكواكب تحت عنوان “غاضبون”.

2- تقاضى القائمين على الفيلم وكان معظمهم من الشباب مبالغ زهيدة، قبضوا 20% منها فقط قبل العرض وحصلوا على باقي أجورهم من إيرادات الشباك.

3- تفاوتت تكلفة إنتاج الفيلم بين 11 إلى 12 ألف جنيهًا وكانت أقل ميزانية لفيلم مصري في ذلك الوقت.

4%d9%83

 

4- فاز بجائزة الفيلم الروائي الطويل بمهرجان دمشق الدولي الأول لسينما الشباب عام 1972، وكان ذلك إنجازًا عظيمًا تناولته الجرائد.

5- استمر الفيلم في قاعات السينما لمدة 6 أسابيع في منافسة شرسة مع الأفلام المعروضة وقتها مثل “إمتثال” و “بنت بديعة”، ووصفت الجرائد ذلك الصمود بـ”بمعركة على الممر”.

6- عندما أعلنت عنه إحدى الجرائد وقتها كتبت يحتوي على بعض المشاهد الحساسة، للبالغين فقط.

7- أفردت له مجلة نادي السينما عدد خاص وكان العدد العشرين للمجلة، إحتوى على حوارات مع القائمين على الفيلم، وآراء كبار النقاد.

unnamed

 

8- خاض الناقد سامي السلاموني، والذي كان من كبار مؤيدين الفيلم جدالات طويلة مع المخرج صلاح أبو سيف الذي كان معارضًا للفيلم، وأفردوا لها العديد من المقالات.

9- حاز الفيلم على إعجاب أغلب النقاد والصحفيين في ذلك الوقت مثل سامي السلاموني وحسن شاه ورجاء النقاش، الذي عبروا عن إعجابهم بالفيلم كتجربة شبابية تشجع على السينما النظيفة، وكأول فيلم روائي يتناول هزيمة 1967.

10- في إحدى الحوارات التليفزيونية أبدى “محمود مرسي” أحد أبطال الفيلم عدم رضاه عن الأغنية التي تحمل اسم الفيلم وهي من كلمات عبد الرحمن الأبنودي، وتصدى للدفاع عن الأغنية ملحنها حسن نشأت.

https://www.youtube.com/watch?v=bojzJ9WM7N0