لماذا اعتذر مصطفى فهمي عن "الطريق إلى إيلات"؟

سما جابر

في إطار التجربة الجماعية التي يقدمها موقع إعلام دوت أورج، وبالتزامن مع الذكرى الـ43 لحرب السادس من أكتوبر، قرر فريق عمل الموقع رصد أبرز 15 معلومة عن الفيلم الشهير “الطريق إلى إيلات” الذي عُرض عام 1994 وتدور أحداثه في فترة حرب الاستنزاف.

1- مليوني جنيه تكلفة إنتاج الفيلم، في حين أن تكلفة أي فيلم في ذلك الوقت لم تكن تتعدى نصف مليون جنيه فقط

2- عدد الساعات التي استغرقها التصوير تحت الماء 52 ساعة، واستغرق الفيلم كله 18 شهر تصوير

3- عُرض للمرة الأولى في حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي عام 1994

4- أعيد كتابة السيناريو 5 مرات إلى أن وصل للشكل النهائي

2

5- بدأ التجهيز للفيلم منذ عام 1986، عندما اتصل مدير التصوير سعيد الشيمي بالأجهزة المختصة وطلب مقابلة أبطال العملية الحقيقية ليقدمها في فيلم سينمائي، وعرض الأمر على السيناريت فايز غالي الذي تحمس وبدأ في الكتابة بعد عدة أسابيع قضاها في مقر قيادة القوات البحرية في الإسكندرية.

6- مُعظم الأخبار والمقالات التي نُشرت عن الفيلم وقتها كانت إيجابية خاصة عن دور مدير التصوير سعيد الشيمي في التصوير تحت الماء.
7- أكد حسام مصطفى مهندس الديكور أنه تم بناء ديكورات السفينتين بالحجم الطبيعي على رصيف أبو قير بالإسكندرية في 45 يومًا، وصُمم لهما جسمًا واحدًا لضغط النفقات، وتكلف انشائهما 180 ألف جنيه.

3

8– تم تفجير السفينتين بالإستعانة بـ130 كيلو بودرة سوداء من الأسلحة والذخيرة، واستُخدمت 10 ماكينات لتفجير هياكل نماذج بشرية.

9– طلبت مجموعة من محطات التلفزيون العربية من القطاع الاقتصادي باتحاد الإذاعة والتلفزيون شراء حق عرض الفيلم لتتمكن من عرضه مع التلفزيون المصري في احتفالات أكتوبر.

10– لم تذكر الصحافة وقتها أن بعض الأحداث الواردة في الفيلم تختلف عن أحداث القصة الحقيقية.
4

11– الفنان عزت العلايلي لم يكن المرشح الأول لدور “العقيد راضي”، ففي بداية الأمر عُرض الفيلم على الفنان مصطفى فهمي للقيام بالدور لكنه رفض بسبب خلاف على الأجر.

12– أثناء تصوير الفيلم كان هناك معسكر يومي شاق، حيث يستيقظ أبطال العمل يوميًا في الرابعة صباحًا للقيام ببعض التمارين الرياضية حتى الساعة الخامسة والنصف، واستمر ذلك النظام لمدة 45 يومًا أثناء التصوير في طابا، و20 يومًا في الأردن، و5 أيام في شرم الشيخ.
1

13– المهمة التي أدتها “مريم” الفدائية الفلسطينية، والتي قدمتها الفنانة مادلين طبر في الفيلم، كان موجودة في الأحداث الحقيقية لكن قام بها شاب فدائي وليست فتاة.

14– كان أبطال العملية الحقيقيين يزورون طاقم العمل بشكل مستمر أثناء تصوير الفيلم.

15– “الطريق إلى إيلات” هو أخر فيلم عُرض للفنان الراحل صلاح ذو الفقار.