أول تجربة عملية لتعويم الجنيه في مانشيت القرموطي - E3lam.Com

ظهر الإعلامي جابر القرموطي، مساء اليوم الإثنين، على الهواء، بـ”حمام سباحة” ملئ بالمياه، حيث قام بتعويم الجنيه داخله، وذلك إشارة لما تردد من أنباء عن اعتزام الحكومة الحالية والبنك المركزي على تعويم الجنيه مقابل العملات الأجنبية.

وقام القرموطي، خلال برنامجه “مانشيت” الذي يُبث عبر فضائية “العاصمة2″، بإغراق عدد كبير من عملة الجنيه الورق في حمام السباحة، معلقًا:” الجنيه يغرق أمام الدولار، وسيظل يهبط أمام العملات الأجنبية؛ طالما أننا لا ننتج ونعتمد على الاستيراد بشكل كبير، ولا يوجد دخل من العملة الصعبة في الآونة الأخيرة”. .

استعرض القرموطي تاريخ تعويم الجنيه منذ بداية 2003 إبّان حكومة عاطف صدقي رئيس الوزراء الأسبق، وحتى الأن، وما ينشر حاليا عن تعويم سعر الجنيه.

في سياق متصل اعتراضه على ما نشر في بعض الصحف من مقالات وأخبار على لسان وزراء بشأن تعويم الجنيه، معتبرًا أن هذه الآراء بمثابة “سبب واضح” لهز الاقتصاد المصري.

أضاف مقدم برنامج “مانشيت”، أنه ليس من حق أي شخص بما فيهم رئيس الجمهورية الحديث عن تعويم الجنيه، ولكن الوحيد الذى من حقه الحديث عن تعويم الجنيه؛ هو محافظ البنك المركزي وحده، كما يحدث في أمريكا وكل دول العالم .

unnamed-5 unnamed-4