القرموطي بـ"المحاليل" على الهواء - E3lam.Com

ظهر الإعلامي جابر القرموطي خلال حلقة اليوم، الثلاثاء من برنامجه “مانشيت القرموطي”، مُصطحبًا معه بعض الحُقن والمحاليل الطبية، مُعبرًا عن غضبه من عدم توافر بعض الأدوية المهمة خاصة حُقنة الـ(RH) الذي تتناوله النساء عند الولادة وفي أثناء الحمل.

استشهد “القرموطي” خلال برنامجه الذي يُعرض عبر شاشة “العاصمة الجديدة”، بمقال الكاتب الصحفي محمد راضي في صحيفة الأخبار، بعنوان “ليلة البحث عن حُقنة!!”، الذي يتناول نقص حقنة RH حيث مرّ وزوجته بالتجربة، عند ولادتها، فذهب إلى مركز المصل واللقاح ولم يجد الحُقن، لكنهم أكدوا له أن الحُقن غير متاحة إلا في سلسلتين من الصيدليات الكبرى، اللتان تحتكران هذا النوع بالاتفاق مع الدولة!.

أضاف مقدم “مانشيت القرموطي” أن المسؤول “متواكل” وليس متوكل على الله، وأن ما يحدث من نقص في الأدوية ما هو إلا سوء إدارة من الدولة.

من جانبها أكدت دكتورة هالة عدلي رئيس الشركة المصرية لنقل الدم خلال مداخلة هاتفية للبرنامج أن الأزمة ليست موجودة في حُقن الـRH فقط، لكن هناك 4 مستحضرات أخرى بهم نقص عالمي ومن ضمنهم الـRH، لافتة إلى أنه لا يوجد إنتاج محلي من هذه المستحضرات لذلك هناك مستوردون محددون محتكرون لتلك الأدوية.

كما أشارت إلى أنه نتيجة التعثر في الحصول على الدولار أصبح هناك صعوبة في حصول المستورد أيضًا على الدواء، مؤكدة أنها اجتمعت هي والمستوردون قبل عيد الأضحى مع وزير الصحة وتم حساب احتياج مصر من كل هذه المستحضرات لمدة سنة كاملة، مُضيفة أننا نحتاج إلى 6 ملايين دولار حتى آخر العام لاستيراد هذه المستحضرات.

66333