التعليم تواجه الدروس الخصوصية بـ "الكارنيه" - E3lam.Com

شروق مجدي

أكد بشير حسن، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، أن القضاء على الدروس الخصوصية في لمح البصر هو شيء مستحيل، ولكن يتم الأمر بصورة تدريجية.

وقال “بشير” أن محافظة بني سويف هي المحافظة السابعة عشر في إعلان خلوها من الدروس الخصوصية بصورة كاملة، وذلك ضمن خطة الوزارة للقضاء على الدروس الخصوصية.

وأضاف “حسن” أن خطة الوزارة للقضاء على الدروس الخصوصية تشمل ما يعرف بنظام “مجموعات التقوية”، وهي قائمة على فكرة كارنيه يحصل عليه الطالب، ومن خلاله يستطيع الطالب أن يحضر المادة التي يريدها مع الأستاذ الذي يرغب في حضور حصته، في أي مدرسة وأي محافظة، وذلك من خلال الكارنيه.

وأشار “بشير” أن الفائدة من تلك الطريقة تتمثل في إنه في حالة عدم إستيعاب الطالب لشرح مدرس الفصل، فيستطيع حضور مجموعات التقوية مع مدرس آخر ليستوعب ، وأن تلك الخطة توفر الكثير على أولياء الأمور، لأنهم يدفعوا أقل من نصف ما يدفعوه في الدروس الخصوصية لمجموعات التقوية، لأنها بأسعار الرمزية، وأضاف أن نسبة 90% من الأموال تذهب للمدرس، و5% لإدارة المدرسة و5% للمديرية التعليمية.

وقال المتحدث الرسمي أنه تم تطوير المناهج بصورة كبيرة خصوصا في المراحل الأولى للتعليم، وهناك محاولة كبيرة لإلغاء نظام الحفظ والتلقين في المدارس.