صحافة الخميس: 7% سياسة زي السعودية.. والباقي منوعات

قرأها: مصطفى شحاتة

** دور الانعقاد الأول لبرلمان عبد العال انتهى والحمد لله بعد كل هذا الكم من الهراء الطازج جدا يوميا، بعد شهور من عناء الشعب مع نواب لا يعرفهم ولا يعرفونه. «الشروق» تقول إن 350 قانونا تمت الموافقة عليها في هذه الدورة.

** معنى هذا أن «تيران وصنافير» محالة إلى دورة الانعقاد القادمة، ربنا معاهم ومعانا.

** خبر جيد في «اليوم السابع» وهو رفض النائب العام طلبات المتهمين المخلي سبيلهم على ذمة قضية فساد القمح لرفع التحفظ عن أموالهم بعد دفعهم الأموال للدولة، حيث إن ذلك يعني أنه قد تتم محاكمتهم في القضية حتى لو تصالحوا بدفع الأموال.

** في «الوطن» السيسي يوجه مجددا بضبط الأسعار، وهذا يعني أنها سترتفع الفترة القادمة أكثر، ورئيس المترو يقول إنهم لن يدفعوا مرتبات سبتمبر للموظفين بسبب الخسائر، بينما يقول رئيس هيئة النقل بالإسكندرية إنه حقق أرباحا وصلت إلى 123 مليون جنيه.

** يمكن للحكومة أن توفر 40 مليار جنيه للموازنة العامة بدلا من الـ30 مليارا بتوع القيمة المضافة، عن طريق إصلاح الطرق للتقليل من الحوادث التي تكلفنا حسب خبير بالأمم المتحدة لـ«الوطن» 40 مليار جنيه سنويا، ونحتل المركز الثامن عربيا في معدل وفيات حوادث الطرق.

** كلام رئيس هيئة النقل بالإسكندرية يعني أنه لو فكر مسؤول في تنمية قطاعه جيدا سيربح هذا القطاع كثيرا، أنا أصدق ما قاله الرجل في حواره للوطن لأنه منطقي جدا.

** السؤال الذي يمكن أن نسأله بعد قراءة الحلقة الأولى من تحقيقات النيابة العامة في اغتيال النائب العام المستشار هشام بركات، في «الوطن»، هو: أين كانت أجهزة الأمن «اللي مطلعة عين المسيحيين» من كل هذا التجهيز للعملية؟

** في «الشروق» يقول عزت العلايلي إن المسؤولين الكبار ينظرون للفن باستهانة، وهم يعطون إذن التصوير في الأماكن الأثرية الساعة بـ10 آلاف جنيه وكأننا «هنخلص الفيلم في ساعة».

** سؤال نوجهه للأستاذ عماد الدين حسين، هل تكره صحيفته الهمزة إلى هذه الدرجة؟

** الكاتب أحمد عبد التواب في الأهرام يتحدث عن «الإفلات بجرائم صحفية» عمن يقومون بـ«التدليس» في عناوين الأخبار ويطلب: التصدي لهذا الأداء ليس عدوانا على الصحافة بل هو حماية لسمعة الصحافة.

** شهيرة النجار في «الفجر» تكشف كذب متعب على إدارة النادي الأهلي بقوله إنه كان لديه امتحانات في توقيت مباراة آسيك الأسبوع الماضي، وتؤكد أنه كان بصحبة زوجته وبناته في الساحل الشمالي.

** في مقاله بـ«الفجر» يكشف الصحفي والإعلامي أحمد فايق الآتي: الإعلام الجديد في مصر سيقترب أكثر من النموذج السعودي، فالسياسة في السعودية لا تتخطى 7% من محتوى القنوات، والبقية ترفيه ورياضة.

** يبدو أن تامر عبد المنعم لا يذاكر قبل أن يكتب مقاله في «اليوم السابع» ولأنه من المتشعلقين في المهنة فهو يكتب -مثلاً- أن الينارجية هم من أتوا بالإخوان لحكم مصر، ليسوا هم يا تامر من تمدحهم تحديدًا هم مَن جاؤوا بالإخوان لحكم مصر والله.

** أحمد شوبير في صفحته بالفجر يصف انتخابات اتحاد الكرة بأنها «منحلة».

** راحتك من الصحافة فيما كتبه إيهاب الملاح في الشروق عن الكبير نجيب محفوظ، فمن يستطيع الالتزام بالحقيقة فعلا كي يكتب مذكراته؟ وقبله مقال الكبير «قوي» محمد المخزنجي في «المصري اليوم» بعنوان «كوخ من القش للرئيس».

نرشح لك:صحافة الثلاثاء: سبب زعل الرئيس