‫هل تنجح «آد لاين» في النهوض بالفضائيات الخاسرة؟‬‎ - E3lam.Com

تعاقدت وكالة آد لاين للخدمات الإعلامية والإعلانية، مؤخراً مع قنوات دريم وصدى البلد والفراعين، لتكون الوكيل الإعلانى الحصرى لها فى الوقت الذى تعانى فيه أغلب الفضائيات من أزمات مالية نتيجة الاعتماد على المحتوى مرتفع التكلفة، فى الوقت الذى لم تنجح فى تسويقه بالشكل الذى يغطى تلك التكاليف، وذلك تأثراً بارتفاع أسعار الباقات الإعلانية.

قال شريف كولويان، مدير عام وكالة آد لاين للخدمات الإعلامية والإعلانية، إن التعاقد جاء ضمن خطة للمساهمة فى انقاذ الفضائيات الخاصة عن طريق خطة تطويرية مدروسة تحقق نتائجها على نهاية العام.

وأضاف أن الوكالة تسعى للمزيد من التعاقدات لتعيد تسويق وإدارة القنوات لإعادتها للساحة بالوضع الذى تستحقه أغلب الفضائيات المصرية، من خلال الحفاظ على قوتها وجماهيريتها العالية.

وأشار إلى العلاقة الوطيدة التى أصبحت تجمع بين أسرة كل قناة والتعاون والتفاهم المشترك الذى سينعكس إيجاباً على الشاشة من خلال أكثر من برنامج يجذب المشاهد لتلك القنوات عن طريق خطة تسويقية متكاملة لم تحدد ميزانيتها بعد، لكنها ستعكس التجديدات والتطوير فى كل قناة.

وتوقع كولويان، أن يشهد العام الحالى منافسة قوية بين الفضائيات التى تسعى حالياً للبحث عن جميع وسائل الجذب الجماهيرى من خلال محتوى جديد. وأرجع السبب وراء تراجع الفضائيات مؤخراً إلى غياب المنافسة بينها بسبب محدودية المحتوى المعروض، الذى أدى إلى تراجع الاقبال الإعلانى عليها.

وقال عمرو قورة، العضو المنتدب بوكالة آدلاين للخدمات الإعلامية والإعلانية، إن الوكالة تنظر لكل من قنوات المحور ودريم وصدى البلد والفراعين كقنوات متعثرة نتيجة عدم تطويرها على مدار الفترة السابقة، ولذلك كان لابد من التدخل لمساعدتها على تقديم محتوى يحقق عائداً إعلانياً يعيدها للمنافسة. وأضاف أن السوق فى حالة ترقب، مشيراً إلى أن أغلب المعلنين ينتظرون نتيجة الانتخابات التشريعية المقبلة. ويرى أن المنافسة بين القنوات اقتصرت مؤخراً، على أكبر الفضائيات مثل الحياة وMBC والنهار وCBC، لافتاً إلى أن العائد الإعلانى لجميع القنوات التى تم التعاقد معها لن يتعدى عائد قناة واحدة من الكبار، ولذا فإن الوكالة تبحث عن توفير محتوى بديل جيد بتكلفة مناسبة وبأسعار إعلانية تنافسية، خاصة أن الذوق الجماهيرى غير ثابت ويتغير من فترة لأخرى.

وأضاف أن برامج التوك شو، بعد أن كانت تستحوذ على أعلى إقبال جماهيرى وإعلانى تراجعت وأصبحت البرامج الترفيهية هى الأعلى.

وأشار إلى أن أغلب القنوات يتم انشائها عشوائياً دون دراسة أو تخطيط، ولذلك لا تحقق الإيرادات التى تغطى تكاليفها، مطالباً بأن يتم بيع القنوات الصغيرة للقادرين علي التسويق والمنافسة.

وقال الدكتور جمال مختار، رئيس مجلس إدارة وكالة اسبكت للدعاية والإعلان، إن التحدى الذى يواجه آد لاين، لكى تنجح فى النهوض بالقنوات التى تعاقدت معها، هو توفير محتوى جيد بأسعار إعلانية مناسبة وتوفير محتويات ذات مصداقية عالية لتتمكن من النهوض بتلك القنوات.

وأرجع السبب وراء تراجع القنوات الفضائية إلى ارتفاع الأسعار الباقات الإعلانية نتيجة التكاليف العالية للبرامج التى تعتمد على مذيعين بأسعار فلكية، إضافة إلى المبالغة فى عرض الأحداث بشكل أثر بالسلب على مصداقية القنوات.

ولفت إلى أن الفترة المقبلة ستشهد دخول شركات ميديا خليجية تعتمد على الموضوعية والدراسات فى تغييرها للمحتويات الحالية بشكل سيؤثر بالسلب على الوكالات المصرية.

وتوقع محمود عز، مدير وكالة تواصل مصر، عودة الأنظار مرة أخرى نحو التليفزيون المصرى، فى ظل تراجع القنوات الخاصة تزامنا مع التغييرات والتطويرات الداخلية بماسبيرو.

كما توقع أن تساهم آد لاين، فى تطوير القنوات التى تعاقدات عليها بمحتويات مناسبة وأفكار تسويقية خارجة على المألوف، لافتاً إلى أنها بحاجة إلى حملات قوية على الانترنت، باعتباره أهم الوسائل التسويقية الحالية. وأضاف أن الجمهور أصبح يشعر بالملل من تكرار المحتوى نفسه وعدم تقديم أى جديد، مؤكداً أن تعاقدات آد لاين الجديدة ستشعل المنافسة مرة أخرى.

نقلا عن “جريدة المال”

إقرأ ايضا

“أد لاين” وكيلًا إعلانيًا لشبكة قنوات دريم‎

كوليان مديرًا لشركة “آد لاين”

صدى البلد تتعاقد مع آدلاين لثلاث سنوات

المصري اليوم تدخل 2015 بلا وكيل إعلاني
تابعونا عبر تويتر من هنا
تابعونا عبر الفيس بوك من هنا