تجربة جديدة من "الأرصاد" لاستزراع الأراضي - E3lam.Com

شروق مجدي

قال أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، إن الهيئة الآن ترشح العمل بطريقة الحث على الاستمطار بدلًا من طريقة الاستمطار، وإن العمل بتلك الطريقة جاء بسبب انخفاض نسبة الأمطار في مصر الفترة السابقة.

وشرح “عبد العال” خلال مقابلته مع برنامج “صباحك مصري” الذي يقدمه هشام عاصي، على شاشة “mbc مصر 2” الفرق بين الاستمطار والحث على الاستمطار، موضحًا أن الاستمطار يكون عن طريق دراسة كيميائية للسحب، والسحب القابلة للمطر، تقوم طائرات بضربها بناترات الفضة، وأضاف أن عيب تلك الطريقة أن الأمطار يمكن أن تسقط في أماكن بعيدة عن التي رغبت للمطر أن يسقط فيها.

وأضاف عن طريقة الحث على الاستمطار أنها تقوم بحبس السحب فتؤكد سقوطها داخل النطاق التي رغبت أن يسقط فيه، وتلك إحدى مميزات تلك الطريقة.

وروى “عبد العال” أنه في أبريل الماضي جاء الوفد الألماني وعرض تلك الطريقة، وعقدوا بروتوكول للتعاون، للقيام بتدريب المصريين وعمل دراسة جدوى للمشروع، وعلى مسئولية الجانب الألماني فإن تلك التجربة قد نجحت في أكثر من دولة.

وقال إن تلك التجربة تستوجب موافقة الجهات السيادية، وستستهدف الأماكن التي لايصل لها مياه النيل أو المياه الجوفية، ويجب أن تكون الجدوى الاقتصادية تغطي التكاليف، وستساعد على استزراع الكثير من الأراضي.