وزارة الصحة تعلن حقيقة مرض طفل إيطاليا - E3lam.Com

أعلن وزير الصحة والسكان دكتور أحمد عماد الدين راضي أن نتائج الفحوصات الأولية لـ ” أشرف فؤاد يوسف مرعي”، المعروف إعلاميًا بـ “طفل إيطاليا”، أظهرت أنه ليس مريض بسرطان الدم وإنما يعاني من مرض وراثي بالدم “نقص مناعي بالصفائح الدموية”.

وأوضح الوزير أنه تم توقيع الكشف الطبي المبدئي على الطفل بمستشفى الشيخ زايد التخصصي، وإجراء الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة له من  صورة دم، واختبارات سيولة الدم، ووظائف كلى وكبد.

وقال وزير الصحة والسكان إن أسرة الطفل ” أشرف فؤاد يوسف مرعي” استجابت لطلب لعلاجه على نفقة الدولة داخل مصر، بعد أن كانت مصرة على علاجه بإيطاليا ، مشيرًا إلى مساعي الوزارة لإقناعهم بأن علاج نجلهم متوافر بمصر وهو حق أصيل كفله الدستور لجميع المصريين.

وأوضح وزير الصحة والسكان أنه فور استجابة أسرة الطفل المريض ، الجمعة 26 أغسطس ، تم إرسال سيارة إسعاف مجهزة لمحل إقامتهم  في مركز مطوبس محافظة كفر الشيخ ، حيث تم نقل الطفل ووالديه إلى مستشفى الشيخ زايد التخصصي بالقاهرة وكان في استقبالهم فريق طبي من مختلف التخصصات على أعلى مستوى تمثل في استشاري أمراض الدم والمناعة دكتور زكي أحمد، وأخصائي أمراض الدم والمناعة دكتور إبراهيم عبدالحق بالإضافة إلى استشاري الباطنة العامة دكتور أحمد خشبة، وأخصائي الباطنة دكتور مصطفى سيف، وكان على رأس الفريق الطبي، رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة دكتور سامح العشماوي ، لافتا إلى أن والد الطفل طلب علاجه هو أيضا من فيروس سي ، وقد تم الموافقة على طلبه.

وتابع وزير الصحة والسكان أن الطفل كان يتابع حالته المرضية بمستشفى الشاطبي بالإسكندرية منذ عامين على نفقة التامين الصحي، مشيرًا إلى أن الطفل أصيب بمرض “نقص مناعي بالصفائح الدموية” منذ عمر عامين ، لافتا إلى أن مرض الطفل يأتي في صورة نوبات وأزمات ربوية  يعطى خلالها الكرتوزون فتتحسن حالته.

وأوضح أن آخر وقت تعرض له الطفل لهذه النوبة كانت منذ عامين ، وحاليا الطفل حالته مستقرة ، ومازال بالمستشفى يتلقى العلاج اللازم، ومن المقرر أن يخضع الطفل اليوم  السبت 27 أغسطس ، لفحوصات أخرى وسيتم عرضه على أستاذ أمراض الدم والمناعة بالمعهد القومي للأورام دكتور علاء الحداد، مشيرا إلى أنه يلقى الرعاية الطبية على أفضل وجه مثله مثل أي مريض مصري تحرص الدولة على توفير الرعاية الطبية له سواء من خلال التأمين الصحي أو العلاج على نفقة الدولة.

ومن جانبه قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان دكتور خالد مجاهد أن  فور تناول الإعلام لتصريحات الطفل أحمد فؤاد يوسف مرعي بأنه وصل إلى إيطاليا بحثا عن علاج شقيقه المريض ، تم البحث والتقصي، وتأكد عدم تقدم أسرته المقيمة بمحافظة كفر الشيخ لأي مستشفى لعلاجه على نفقة الدولة وعدم وجود اسمه بمراكز العلاج بالمحافظة.

وأوضح متحدث الصحة أن علاج الطفل ” أشرف ” على نفقة الدولة يأتي في أطار النظام العام لعلاج المرضى المصريين،  لافتا إلى  أن علاج مرضى سرطان الدم مدرج بقائمة الأمراض التي تعالج على نفقة الدولة،  والتي توليها وزارة الصحة اهتماما بالغا؛ حيث تم خلال الفترة من يوليو ٢٠١٥ حتى يوليو ٢٠١٦ علاج ٥ آلاف و ٨٤٦ مريض بتكلفة بلغت ٢٣ مليون و١٣٩ ألف جنيه .

وناشدت وزارة الصحة والسكان وسائل الإعلام بتحري الدقة في الحصول على المعلومات فيما يتم نشره واحترام خصوصية المريض ، مشيرا إلى ضرورة الحصول عليها من مصدرها الرسمي لوزارة الصحة والسكان لعدم نشر أي معلومات غير دقيقة، وذلك وفقًا لبوابة “أخبار اليوم”.