9 مظاهر للترحيب غير المسبوق بشيخ الأزهر فى الشيشان - E3lam.Com

أحمد حامد دياب

شهدت زيارة شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب إلى الشيشان حفاوة  كبيرة لم يحظى بها شيخ الأزهر من قبل فى أى بلد عربي أو إسلامي.

إعلام دوت أورج رصد لكم بعض من مظاهر حفاوة الاستقبال التى أبداها الرئيس الشيشانى رمضان قاديروف أثناء زيارة الإمام الأكبر إلى الشيشان للمشاركة فى مؤتمر “من هم أهل السنة”.

1-بالمخالفة للبرتوكول ذهب الرئيس الشيشانى بنفسه لاستقبال شيخ الأزهر بالمطار ووقف أمام سلم الطائرة وعلق الحبيب على الجفرى على ذلك قائلاً للرئيس الشيشانى: “سيفرح رسول الله لإستقبالكم شيخ الأزهر”.

2-بالمخالفة للبرتوكول أيضًا قاد الرئيس الشيشانى بنفسه السيارة التى أقلت شيخ الأزهر من المطار وركب شيخ الأزهر بجواره.

3-اصطحب قديروف الطيب بنفسه فى جولة فى العاصمة الشيشانية جروزني زار خلالها قبر الشهيد أحمد قديروف.

4-أصر الرئيس الشيشانى على أن يتقدم الإمام الأكبر ويسبقه بخطوات ولم يوافق على التقدم عليه أو السير أمامه أو بمحازاته.

5-ذهب الرئيس الشيشانى لصلاة الجمعة برفقة الإمام الأكبر وطلب من شيخ الأزهر أن يأذن لمن يراه ليخطب الجمعة فى مسجد القلقشندى بالشيشان وأذن الطيب لرئيس جامعة الأزهر الدكتور إبراهيم الهدهد لخطبة الجمعة.

6-اصطحب الرئيس الشيشانى شيخ الأزهر إلى منزله بقرية خوسيورت بشمال الشيشان لتناول طعام الغداء وذلك بحضور والدته وعمه وأسرته وأبنائه وأصر الرئيس على خدمة الإمام الأكبر بنفسه وظل واقفًا مدة تناول الضيوف الغداء.

7-منح الرئيس رمضان قاديروف فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمَد الطَّيب شيخ الأزهر الشَّريف وسام المواطنة الفخرية تقديرا لجهود فضيلته في نشر الوسطية والسلام .

8-فى نهاية الزيارة قاد قديروف السيارة بنفسه ليوصل شيخ الأزهر للمطار.

9-على خلاف البرتوكول أصر الرئيس الشيشانى على وداع الطيب داخل الطائرة وصعد معه للطائرة وودعه بداخلها.