كيف تجيب على الأسئلة الصحفية الستة بالإنفوجرافيك؟ - E3lam.Com

إيمان عبد الفتاح

من المعروف مهنيًا، كي تكتمل أي قصة صحفية سواء خبر أو تقرير أو تحقيق، لابد من الإجابة على الأسئلة الخمسة أو المعروفة بــ 5w  وهم “أين ــ متى ــ من ــ ماذا ــ لماذا ” بالاضافة إلى سؤال الكيفية ” كيف”.

وعلى اعتبار أننا نعيش في عصر الصورة، فعادة ما نستخدم في الأخبار إما صورة تقليدية لأشخاص وأماكن، أو صورة ذات طابع أرشيفي لحدث أو واقعة، إلا أن الصورة في حد ذاتها تعد مجردة ولا تحمل معلومة.

لذلك فإنه من الأفضل، تحويل الإجابات عن الأسئلة الستة إلى “صورة” أكثر قيمة، وذات تأثير في مقومات القصة الصحفية، بحيث تكون جذابة بصريًا لدى القارئ، ويستطيع أن يحصل من خلالها على معلومة تفيده.

ومن واقع الورشة التدريبية عن أساليب تصميم وعرض البيانات، التي نظمها موقع “انفوتايمز” المتخصص في صحافة البيانات، بالتعاون مع مبادرة المعرفة من أجل التطوير التابعة للجامعة الأمريكية، الأحد الماضى، وبدعم مالى من السفارة الكندية بالقاهرة، لمدة يوم واحد.

حاضر في الورشة الصحفي عمرو العراقي، مؤسس موقع انفوتايمز، ومؤلف كتاب”صحافة البيانات” الذي يعد أول كتاب غير مترجم باللغة العربية عن هذا المجال في الوطن العربي، ورشا الشوفي ، مصممة البيانات اللبنانية، وداليا رفيق، الباحثة في مركز إتاحة المعرفة من أجل التنمية.  A2k4D

4

تناول العراقي بالشرح والتوضيح، كيفية تصميم الإجابات عن الأسئلة الصحفية المعروفة بشكل جذاب، وعرضها أمام القارئ بأسلوب تشويقي مؤثر، من خلال اتباع بعض الخطوات الأساسية والتي تختلف من سؤال لآخر، حسب طبيعة القصة، وما تحويه من معلومات، وكذلك الهدف منها، والجمهور المستهدف.

1ــ أين؟ where

عندما يتعلق الأمر بمعلومات جغرافية، فمن الأفضل وضعها في صورة خريطة، على سبيل المثال: خبر عن تفجيرات بالعراق، هذا الأمر يتطلب تصميم خريطة، تصف مكان وقوع تلك التفجيرات، ومدى قربها أو بعدها عن المنشآت الحيوية، والمؤسسات العامة منها والخاصة.

وكذلك الحال بالنسبة لخبر اختفاء طائرة أثناء تحليقها في الجو فلابد أن ترفق مع القصة الصحفية خريطة، تستعرض مسار تلك الطائرة، بداية من وقت إقلاعها وحتى لحظة اكتشاف اختفاءها من على أجهزة الرادار.

فلاشك أن الخريطة تساعد القارئ على معرفة الموقع الخاص بتفاصيل البيانات الجغرافية التي تتضمنها القصة، وتجعلها شبه ملموسة وواضحه أمامه، كى لا يختلط عليه الامر.

كما تنقسم الخرائط لأنواع وفقا للنطاق الجغرافى، فهناك خريطة على مستوى العالم، وأخرى على مستوى القارة، وكذلك خريطة على مستوى منطقة جغرافية معينة مثل: الوطن العربي والاتحاد الأوروبي، وهناك أيضا خريطة على مستوى الشوارع تشمل تفاصيل دقيقة ومعلومات أكثر.

6

2ــ متى؟ when

فيه تتخذ البيانات طابعًا متميزًا يعرف بــ “التسلسل الزمنى أو time line ” . على سبيل المثال: محاكمة الرئيس الاسبق مبارك والتى جرت وقائعها نتيجة لأحداث، تمت فى الماضى، ثبت تورطه فيها، فكانت خير شاهد ودليل.

وهذه الاحداث وما تضمنته من معلومات، ارتبطت بسلسلة من الزمن، كانت بلاشك هامة ومؤثرة فى سياق القضية.

3ــ من؟ who

تعرض الاجابة عليه فى شكل يعرف بــ” السيرة الذاتية البصرية”. على سبيل المثال: ( من هو نجيب محفوظ؟ ) أو (من هو لاعب الكرة ميسى؟)

فمن الجيد عرض تصميم بصرى، يتناول السيرة الذاتية لهذا الشخص، بما فى ذلك نشأته، مرورا بدراسته، ثم أعماله، والجوائز التى حصل عليها وما إلى ذلك.

لكن من الممكن أن تتخذ السيرة الذاتية طابعا آخرعندما نتحدث عن الجماد سواء أماكن، حيوانات، مبانى. على سبيل المثال: تاريخ مبنى ماسبيرو أو ميدان التحرير، حيث يتم عرض تصميم بصرى يتناول سيرة المكان بداية من تاريخ إنشاءه، وتقدير مساحته، وسرد لأبرز الفاعليات التى أقيمت فيه، انتهاءًا بما طاله من أعمال تطوير أو تخريب .

2

4ــ ماذا؟ what

سؤال تفسيرى، يعرف العلاقة بين التفاصيل من جانب، والارقام والبيانات من جانب آخر والتى تتضمنهما القصة الصحفية.

وغالبًا ما يكون تفسير الاجابة على هذا السؤال بإستخدام الاشكال البيانية النمطية المتعارف عليها، من بينها: الرسم البيانى الخطى، والرسم العمودى، حيث تساعد تلك الاشكال على توضيح المعنى المطلوب فى صورة بصرية جذابة.

على سبيل المثال: عند تناول خبر يستفسر عن ( ماذا حدث فى سعر الدولار؟) تتطلب الاجابة عليه طريقتين، إما الاستعانة برسم بيانى خطى، يعرض التطورات التى طرأت على سعر الدولار بشكل يومى، أوعمل رسم عمودى، يستعرض الفرق بين السعر الرسمى للدولاروما يقابله من السعر فى السوق الموازى.

1

5ــ لماذا؟ why

سؤال تفسيرى أيضًا، يحتاج إلى معرفة السبب عن ماذا حدث؟

وعند الاجابة عليه، فإنه يحتاج إلى رسم أشكال بيانية، توضح مدى ارتباط البيانات ببعضها البعض، والتى تسمى “معامل الارتباط أو المقارنة والمعروفة بــ Coefficient of Correlation”.

حيث يتطلب الامر، عمل مقارنة بين البيانات المتاحة، ومن ثم عرضها بشكل تصميمى فعال .على سبيل المثال: ( لماذا فاز الزمالك على الاهلى فى المباراة الاخيرة؟) حيث يستلزم ذلك عقد مقارنة بين الفريقين من حيث أداء اللاعبين ومستوى تدريبهم.

5

6 -كيف؟ How

يندرج هو الآخر تحت بند الأسئلة التفسيرية ، حيث تحتاج الإجابة عليه إلى استخدام شكل بيانى خاص يعرف بــ” رسم التدفق أو Flow chart  “.

حيث يتطلب شرح الخطوات المتبعة، بداية من الخطوة الاولى حتى الاخيرة، ويراعى فيه ترتيب المعلومات بشكل تعبيرى منسق.

على سبيل المثال: ( كيف تتخلص من وزنك الزائد؟) أو ( كيف تستخدم تطبيقا معينا على هاتفك؟ ).

الجدير بالذكر أن الاشكال البيانية البصرية، ماهى إلا صورة معلوماتية، تصلح مع جميع القوالب الصحفية، لكنها ليست ذوو شكل ثابت، فهى تختلف من قصة لأخرى، وفقا لحجم البيانات وطبيعتها، والعلاقة بينها، وكذلك الهدف من عرضها .

نرشح لك
[ads1]