خاص

قائمة المصريين القطريين في ريو 2016

أحمد حسين صوان

في ظل انتشار ظاهرة التجنيس في الرياضة عالميًا، وأخبار اللاعبين المجنسين في الفترة الأخيرة بمناسبة دورة الألعاب الأوليمبية بالبرازيل، يرصد إعلام دوت أورج قائمة المصريين الذين يلعبون باسم قطر في أوليمبياد 2016

حسن مبروك عواض

ينتمى إلى إحدى العائلات الأبرز في رياضة كرة اليد، الذي يُعد هو أحد نجومها، لعب في المنتخب المصري، وناديي الأهلى والجيش، قبل أن ينتقل إلى قطر، مطلع عام 2010، إثر الإهمال وندرة الأموال، حسب ما قال، مبررًا ذلك بأن الأندية في مصر لم تدفع أموالًا إلا في حالة التركيز على بطولات معينة فقط.

unnamed (13)بدأ “عواض” مشواره الرياضي في قطر في نادي الوحدات، حتى انتقل إلى صفوف المنتخب القطري، بناءً على رغبة مدربيه، ووجود اهتمام معنوى ومادي، وكانت أولى مشاركاته مع المنتخب القطري، خلال بطولة كأس العالم، التي أقيمت في إسبانيا عام 2010.

رفض عواض كافة الاتهامات التي وجهت له بالخيانة، مؤكدًا أنه مصري وينتمي لوطنه، لكن اللعبة هى مصدر دخله الأساسي، ويجب البحث عن فرصة جيدة تضمن له حماية مستقبل أسرته، مطالبًا من المسئولين المصريين بضرورة الاهتمام باللاعبيين معنويًا وماديًا.

يشارك “عواض” لاعب المنتخب القطري لكرة اليد، حاليًا، في دورة الألعاب الأوليمبية بريو دي جانيرو، حيث خسر فريقه أمام الدنمارك برصيد 25-26،أمس، ويشارك مع المنتخب مباراته القادمة مع الأرجنتين، الثلاثاء المقبل.

جدير بالذكر أن جهاز كرة اليد، بالنادي الأهلى، في نوفمبر 2008، برئاسة حسن حمدي، قرر شطب “عواض” نهائيًا من قائمة الفريق، على خلفية إجراؤه لتحليل مفاجئ، أثبت تعاطيه المخدرات.

محمود زكي حسب الله

يتميز في مركز صانع الألعاب في كرة اليد، صاحب الـ29 عامًا، انتقل إلى صفوف نادي السد القطري، بعد انتهاء فترة تعاقده مع نادي الأوليمبي السكندري، وذلك بسبب الإهمال الذي يتعرض له، على حد وصفه، حيث شارك مع منتخب الشباب المصري في مونديال الشباب، الذي أقيم في مقدونيا عام 2007، بالإضافة إلى مشاركته مع منتخب الكبار في كأس الأمم الإفريقية بالقاهرة عام 2010.

unnamed (14)

فارس إبراهيم حسونة

صاحب الـ18 عامًا، بدأ مشواره الرياضي القطري في رفع الأثقال، بناءً على رغبة والداه كابتن إبراهيم حسونة، لاعب المنتخب الوطني السابق، على خلفية نشوب خلافات مع رئيس اتحاد رفع الأثقال السابق، وخاض 3 بطولات في آسيا وإيران التأهيلية وبطولة العالم، منذ انتقاله إلى قطر.

تأهل الرباع القطري فارس حسونة إلي الأوليمبياد، بقيادة إبراهيم حسونة” مدرب المنتخب، بعد نجاحه في تحقيق ميداليتين برونزيتين في بطولة العالم لرفع الأثقال التي جرت فعالياتها في مدينة تيبليسي الجورجية بوزن 85 كجم، ويعد أصغر رياضي منافس في الأوليمبياد.

unnamed (15)

أشرف أمجد الصيفي

حاصل على الجنسية القطرية، وهو مصري الأصل، لاعب قطر في رمى المطرقة في ألعاب القوى، من مواليد فبراير 1995، يعلب شقيقه “أحمد” أيضًا في رمى المطرقة، حيث بدأت تجربته الرياضية من داخل أكاديمية إسباير الرياضية بالدوحة، حتى خاض عدة بطولات دولية وعالمية.

استطاع أن يحصد الميدالية الذهبية، بمسابقة رمي المطرقة، في البطولة الآسيوية السادسة عشر، للشباب، مايو 2014، بمشاركة 33 دولة، حيث سجل 79.17 مترًا محققًا أفضل رقم خلال 2014، وهنأه “الحمد” رئيس الاتحاد القطرى للعبة، مؤكدًا أنه مشروع بطل أوليمبي كبير وسيقود نجوم العالم في مسابقات المطرقة، وسيعتلى قمة الهرم.

unnamed (16)يشارك مع البعثة القطرية في دورة الألعاب الأوليمبية، ريو 2016، في مسابقة رمي المطرقة، وتأتي مباراته القادمة الأربعاء المقبل.

جدير بالذكر، إن الكاتب الصحفي عمرو كمال بجريدة أخبار اليوم، أبدى استيائه، من تجنيس اللاعبين، وتمثيلهم للدول غير أوطانهم، خلال مداخلة هاتفية، ببرنامج “صباح أون”، المذاع على فضائية “أون تي في لايف” صباح أمس مع الإعلامية مارينا المصري، والإعلامي حسام الدين حسين، مؤكدا إن الشعب المصري يتمنى أن يخسر تلك اللاعبين، بعد أن تركوا مصر، وسعيهم لرفع علم دولة معادية لمصر.

نرشح لك
[ads1]

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock