نقيب العلميين: وفاة "زويل" تمثل عبئًا علينا

أحمد حسين صوان

قال الدكتور السيد عبد الستار المليجي، نقيب العلميين، إن وفاة العالم المصري أحمد زويل، يحمّل العلماء عبئًا كبيرًا من أجل استكمال مسيرة “زويل” في البحث العلمي واستكشافاته، مشيرًا إلى أن النقابة تضم 150 ألف عضوًا.

أضاف “المليجي”، خلال لقائه مع الإعلامي محمد العقبي، ببرنامج على الآخر، المذاع على فضائية روتانا مصرية، إن المجتمع المصري يحترم العلماء، بينما المسئولين لا يعرفون القيمة الحقيقية لكلية علوم، مشيرًا إلى الدولة ليس لديها وزارة مستقلة حقيقية عن البحث العلمي.

أكد أن المشورة العلمية في مصر، تأخذ مسار غير صحيح، حيث يلجأ الباحثين، لاستشارة العلماء، وهذا يعد ارتكاب خطأ في العلم، بينما يجب اللجوء إلى وزارة البحث العلمي أو نقابة المهن العلمية، مشيرًا إلى أن المؤسسات العلمية تعاني من ضعف في الإدارة والملفات التي تتضمنها.

أشار إلى أن النقابة لديها رؤى علمية جادة، عن أزمة المياه التي تشهدها مصر حاليًا، خاصة في ظل انتهاء إثيوبيا من بناء سد البنهضة، موضحًا إن يتم توفير المياه عن طريق البخر والتلوث غير معلنًا عن باقي التفاضيل، وأكد إن الدولة تتجاهلنا في مناقشة ذلك المشروع رغم أهميته.

يذكر إن العالم المصري أحمد زويل، رحل عن عالمنا مساء أمس، بالولايات المتحدة الأمريكية، عن عمر ناهر 70 عامًا، وذلك بعد صراع طويل مع المرض، وسوف يصل جثمانه على متن خطوط الطيران التركية، صباح يوم الأحد المقبل، الساعة 7 صباحًا، وستقام جنازة عسكرية بمسجد المشير طنطاوي، في اليوم نفسه.

تستقبل أسرة الراحل “زويل” العزاء، بمسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس، يوم الاثنين المقبل، عقب صلاة المغرب.

نرشح لك

[ads1]