البنك المركزي يوضح موقف بطاقات الخصم المباشر

أصدر البنك المركزي، اليوم الخميس، بيانًا ليعلن عن استمرار العمل بجميع أنواع البطاقات القائمة سواء بطاقات الخصم أو الائتمان داخل مصر وخارجها، دون تغيير في ضوء التعليمات المقررة من كل بنك.

أوضح البنك المركزي، أنه بالإشارة إلى التعليمات الصادرة عن البنك المركزي المصري، بخصوص تنظيم استخدام العمل ببطاقات الخصم الصادرة بالعملة المحلية خارج البلاد، يؤكد البنك المركزي أن التعليمات الصادرة تتعلق فقط بالأفراد الذين يسيئون استخدام بطاقات الخصم في الحصول علي مبالغ كبيرة من العملة الأجنبية دون وجود غرض واضح لهذا الاستخدام و بما يستنفذ موارد البنوك من العملة الأجنبية دون وجه حق.

وأوضح البيان أن البنك المركزي، وجه البنوك نحو دراسة استخدامات البطاقات طرفها للفترة السابقة بعناية وعدم إيقاف بطاقات تستخدم بأسلوبها المعتاد وذلك لتفادي إيقاف معاملات الأفراد وبطاقاتهم بدون داع.

من جانبه نفى طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، قيام البنك بإصدار قرار بمنع استخدام بطاقات الخصم المباشر والائتمان في الخارج.

أضاف عامر، أن ما حدث هو قيام إدارة الرقابة بالبنك المركزي، بتوجيه البنوك العاملة في السوق المحلية، برقابة وتنظيم استخدام كروت بطاقات الخصم متضمنة البطاقات المدفوعة مقدما والصادرة بالعملة المحلية عند استخدامها بالخارج، وذلك لتجنب سوء استخدامها من المضاربين خارج البلاد، والتحوط من تجار العملة الذين يستخدمون هذه البطاقات لسحب العملات الأجنبية من الخارج، وإعادة استخدامها بالسوق السوداء، مؤكداً أن ذلك مجرد توجيه من الرقابة وليس قرار من البنك المركزي.

وأشار محافظ البنك المركزي، في تصريحات صحفية، إلى أن كل الإجراءات التي يقوم بها البنك تهدف للحفاظ على استقرار العملة في مصر، وتقليص الفجوة بين السعر الرسمي وسعر السوق الموازية للعملات، مشيراً إلي أن لكل بنك الحق في وضع حدود على استخدامات عملائه من مدفوعات النقد الأجنبي بالخارج من خلال كروت الخصم بالعملة المحلية، لكن يجب التيقظ لحدوث عمليات تلاعب كبيرة من بعض العملاء عند استخدام كروت الخصم (الديبت كارد) للحصول على مبالغ كبيرة بالدولار ليس بغرض السفر أو السياحة أو المشتريات.

وبطاقات الخصم المباشر هي التي تخصم منها الأموال مباشرة من حساب العميل عند استخدامها في أي مشتريات، بعكس بطاقات الائتمان التي يشتري بها العميل دون خصم الأموال من رصيده بشكل فوري.

نرشح لك

بالصور: فنانون وإعلاميون وكتاب ونقاد في ضيافة إعلام.أورج

10 اختلافات بين جراند أوتيل المصري والأصل الإسباني

شارك واختر.. ما هو “أسوأ” مسلسل في رمضان 2016؟ اضغط هنـــا

بنر الابلكيشن