5 أخبار هامة تاهت في زحام مسلسلات رمضان

سما جابر

وسط زحام المسلسلات الرمضانية، والإعلانات واهتمام المشاهدين بمتابعتها وتقييمها، بالإضافة إلى تركيزهم في الجانب الروحاني للشهر الكريم، وتركيزهم أيضًا في كل ما يخص أخبار إمتحانات الثانوية العامة، لم تلقَ عدد من الأخبار السياسية الهامة الاهتمام من الشعب المصري أو الرواج الكبير على مواقع التواصل الاجتماعي كما تعودنا، خلال الأيام الماضية.

إعلام.أورج ينشر أبرز الأخبار السياسية التي تاهت وسط زحام المسلسلات في التقرير التالي:

1- تعديل قانون التظاهر

كشف المستشار مجدي العجاتي، عن تكليف شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، له بتعديل قانون التظاهر، من خلال دراسة مواد القانون وإبداء ما ترى الوزارة أنه جدير بالتعديل أو الحذف من حيث الجريمة أو العقوبة المقررة، وذلك تمهيدًا لعرضه على رئيس مجلس الوزراء.

وقال العجاتى، إنه قام بتشكيل لجنة وزارية على ضوء تكليف رئيس الوزراء، وذلك لدراسة قانون التظاهر الحالي، وإجراء تعديل تشريعي، بحيث تكون متفقة مع الحق الدستوري في التظاهر السلمي، بما يضمن تعزيز الحقوق والحريات المنصوص عليها في دستور 2014، دون الإخلال بمقتضيات الأمن والحفاظ على منشآت الدولة، من خلال التفرقة بين المتظاهر السلمي وغير السلمي “الذي يلجأ للعنف في تعبيره عن رأيه”.

2- تكليف القوات المسلحة بإزالة التعديات من الطرق

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة توجيهاته بتكليف القوات المسلحة بموجب القرار الجمهوري رقم 233 لسنة 2016 لتكون الجهة المسئولة عن مراقبة الأراضي التي تقع على مسافة 2 كيلو متر من جانبي الشبكة القومية للطرق وإزالة جميع التعديات المقامة عليها، إلا إذا كانت مصدق عليها من الأجهزة المعنية للدولة قبل صدور القرار، لإتاحة الفرصة أمام أجهزة الدولة المختصة كافة لإقامة عدد من المشروعات التنموية عليها.
3- زيادة المعاشات التأمينية

عرضت وزيرة التضامن الاجتماعي تصوراً مقترحاً بزيادة جميع المعاشات التأمينية التي يستفيد منها نحو 9 ملايين مواطن، وذلك بنسبة 10% اعتباراً من 1/7/2016.

وقد وافق الرئيس على التصور المقترح، ووجه أن تكون هذه الزيادة بحد أدنى 75 جنيهاً، كما وجه أيضاً بزيادة الحد الأدنى لجميع المعاشات التأمينية لتصبح 500 جنيه، وأكد الرئيس السيسي أن زيادة المعاشات التأمينية إنما تهدف إلى حماية الفئات الأولى بالرعاية، كما تأتي إعمالاً للمادة 27 من الدستور المصري.

4- انشاء مدينة “العبور الجديدة”

نشرت الجريدة الرسمية، قرارا جمهوريا للرئيس عبد الفتاح السيسي، بإنشاء مجتمع عمراني جديد يسمى “مدينة العبور الجديدة”، بمساحة 58914.4 فدان مع احتفاظ القوات المسلحة بملكية عدد 6 مواقع بداخل المدينة بمساحة 13769.819 فدان.

5- تيران وصنافير

أجل القضاء الإداري قضية “تيران وصنافير” إلى 14 يونيو، وأودعت الدائرة الأولى (هيئة مفوضي الدولة)، برئاسة المستشار الدكتور محمد الدمرداش العقالي، تقريرها فيما يخص دعوى تطالب بإلغاء قرار إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والإبقاء على الجزيرتين تحت السيادة المصرية.

وانتهت هيئة مفوضي الدولة إلى ضرورة الاستعانة بخبراء للفصل في الجوانب الفنية للدعوى القضائية التي قدمها عدد من المحامين المصريين، من بينهم المرشح السابق للانتخابات الرئاسية والمحامي خالد علي.

وأوصى التقرير بالاستعانة بخبراء في مجال التاريخ والجغرافيا والخرائط الطوبوغرافية، والعلوم الأخرى ذات الصلة، مطالبة بتحديد الإحداثيات الواردة بالمرفق 2 من قرار رئيس الجمهورية رقم 27 لسنة 1990، ورسمها على خريطة محددة بخطوط الطول والعرض متضمنة الدقائق والثواني لتلك الخطوط، بالإضافة إلى توضيح إذا تضمن قرار الرئيس المصري المياه الإقليمية المصرية، أم صدر بتحديد خطوط الأساس فقط.

نرشح لك

بالساعة والدقيقة.. مواعيد مسلسلات رمضان 2016

شارك واختار من النجم الأفضل في إعلان فودافون رمضان ٢٠١٦؟ اضغط هنـــا

بنر الابلكيشن