العميد أحمد حسن: ثورة يناير رجعتنا لورا

إسلام عز العرب

كشف أحمد حسن نجم الأهلي والزمالك ومنتخب مصر السابق وعميد لاعبي العالم، أن الجيل الحالي للمنتخب المصري “مظلوم” لعدم وجود قدوة للاعبين يحتذى بهم، مثل جيله الذهبي الذي بني على القدوة والأخلاق الحسنة.

وقال حسن خلال حواره مع الإعلامي خالد صلاح ببرنامج “على هوى مصر” المذاع عبر قناة “النهار”: “تشرفت بأن أكون قائد للجيل الذهبي، وعمر ما حد شعر بوجود مشاكل أو أزمات داخل المعسكرات، وجميع اللاعبين كانوا على خلق عالي، وأبرز ما ميز جيل 2006 و 2008 و2010 الإلتزام والاحترام وسلوك اللاعبين، وده كان واضح للجميع”.

وأشار حسن: “القدوة الحسنة حالياً مش موجودة في المنتخب، وده سبب الأزمات العديدة اللي بتحصل، على عكس جيلنا الذي كان يميزه الأخلاق الحسنه من قبل جميع الاعبين، وإنه إذا انضم للمنتخب لاعب شاذ من الناحية الأخلاقية فكان لابد أن يتأقلم معنا وعدم الخروج عن النص احتراماً لزملائه الكبار”.

وذكر حسن أثناء حديثه: “حدثت مشادة مع اللاعب حازم إمام لاعب الزمالك، أثناء مباراة الأهلي والزمالك، وكان حازم سينضم لصفوف المنتخب وكنت أقوم بدوري كقائد للمنتخب باستقبال جميع اللاعبين الجدد، فقمت بمقابلته على أحسن وجه وهنأته وحرصت على الشد من أزره، فكان الموقف على عكس ما توقع، وتحدث معي بعد ذلك وقال لي إنه كان خائفاً من مقابلتي بسبب المشادة التي حدثت في لقاء الفريقين”.

وعن أزمة حسام غالي وأسامة نبيه، شدد أحمد حسن، على ضرورة إنهاء الخلاف في أسرع وقت ممكن، نظراً لقيمة المدرب واللاعب، مشيراً إلى أن تلك الأزمات ستؤثر بالسلب على أداء المنتخب، ومديره الفني الأرجنتيني هيكتور كوبر، لافتاً إلى أن كثرة التصريحات في وسائل الإعلام أدت لإشعال الأزمة أكثر مما ينبغي.

وصرح حسن أنه غير مقتنع بثورة 25 يناير، وأنها لم تحقق أهدافها التي اندلعت من أجلها، وكانت تحمل شعار “عيش حرية عدالة اجتماعية” وأن “كل واحد شايف ثورة يناير من وجهة نظره الشخصية، ولكن أنا شايف إنها رجعتنا كثيرا للوراء وتم إيذائنا منها والشعب المصري يعاني من الانهيار رغم المشاريع التي تتم بسبب ثورة يناير”، على حد وصفه.

وأضاف حسن أنه “أصبح لدينا مشاكل في كل شيء، الجشع موجود، وكل حاجة في غلاء، والحرية للأسف الناس فهمتها غلط، وأنها مجرد تبادل الشتائم وانتقاد بعضنا البعض، وما كنتش أتمنى إن الأحدث دي تحصل، وكنت أتمنى إن نحافظ على أصالتنا وأخلاقنا، لكن للأسف أخلاقنا تغيرت كثيراً”.

واستكمل حسن: “عندما كنت محترفاً ببلجيكا، كان زملائي منبهرين بطبع المصريين، والشعب المصري، إلا أن كل ذلك تغير، وأتمنى أن نعود لأصولنا، وأن يحترم الصغير الكبير، والعكس، لأني خايف على الأجيال القادمة من سوء الأخلاق”.

وأشار أحمد حسن أنه نجح في تحقيق العديد من أحلامه خلال مشواره الكروي، ولكن كان ينقصه حلم الوصول لكأس العالم، إلا أنه لم يتحقق، متمنياً أن ينجح الجيل الحالي من المنتخب المصري في التأهل لبطولة كأس العالم المقبلة، من أجل إسعاد الشعب المصري .

كما تحدث حسن عن مشكلته مع نادي الزمالك وقال “شكوت الزمالك لاتحاد الكرة بعد أن فشلت المفاوضات الودية، وكان كرم مني إنني أنتظر كل تلك الفترة ولكني سأفجر مفاجأة وستكون إنفراد لـ”على هوى مصر” وهي أنني ذهبت لاتحاد الكرة للتحقيق في شكواى وكان متواجد محامى من نادي الزمالك، وجاء رد الزمالك على الشكوى هو أن اتحاد الكرة وشئون اللاعبين ليس لهم علاقة بالأمر وأن النزاع من اختصاص المحكمة العادية”.

وأضاف حسن “رد الزمالك كان خطأ كبير، لأن اللوائح تمنع لجوء أي لاعب أو نادي للمحاكم العادية، لوجود محكمة رياضية، ويوجد اتحاد مختص بتلك الأزمات، لو كنت ذهبت للمحكمة فكنت سأطالب بحقي كاملاً وسألجأ لعقدي القديم والذي ينص على أحقيتي في 4 ملايين جنيه، وسيتم إلغاء اتفاقي مع كمال درويش رئيس الزمالك حينها بالتنازل عن ما يقرب من 60% من مستحقاتي، إلا أن أخلاقي وتربيتي تمنعني من ذلك، وأنا ألتزم بكلمتي، وأنتظر فصل لجنة شئون اللاعبين في الأمر”.