خبير طيران يكشف احتمالات سقوط الطائرة المنكوبة

أرجع اللواء طيار سمير عزيز، خبير الطيران، أسباب سقوط الطائرة المصرية MS804 في البحر المتوسط صباح اليوم، الخميس، إلى 3 عوامل؛ إما حدوث تلف في دورة الأكسجين، حيث إن ضغط الطائرة إذا تعرض للتلف مرة واحدة يسبب أزمة كبيرة يعجز حينها طاقم الطائرة عن الاستغاثة أو التصرف، أو تعرض أجهزة القيادة لعطل كبير، والاحتمال الأكبر من وجهة نظره هو حدوث انفجار أو عمل إرهابي داخل الطائرة.

وأضاف «عزيز»، أن ارتفاع الطائرة كان 37 ألف قدم أي قرابة 12 كيلومتراً عن سطح الأرض وحسب زاوية سقوط الطائرة فإن الوقت الذي تحتاجه للسقوط هو ما بين 3 و6 دقائق وهو وقت كاف جدًا لإرسال جميع الاستغاثات.

وتابع الخبير: «هناك 3 قواعد أساسية لمعرفة الحقيقة وهي شاهد عيان يؤكد رؤيته لحريق ما في السماء، أو وجود ناج يخبرنا ببعض التفاصيل، ثم الصندوق الأسود، وهناك صندوقان في ذيل الطائرة أحدهما يختص بسرعة الطائرة النسبية والحقيقية وارتفاعها والضغط وعدد لفات المحرك، والثاني يرصد كل المحادثات داخل قمرة القيادة وبينها وبين الركاب».

وأكد «عزيز»: «سهولة استخراج الصندوق الأسود من مياه البحر الأبيض المتوسط نظرًا لعدم عمق المياه هناك مقارنة بمياه المحيطات، وفي حال عجز الغطاسين فهناك روبوت حديث ينزل في مياه البحر ويجلب الصندوق الأسود كما حدث في الطائرة المصرية التي سقطت في المياه الأمريكية»، وذلك وفقًا لموقع “المصري اليوم”.