سامح فايز: "كتاب" غير حياتي من غاسل صحون لكاتب صحفي

قال الكاتب الصحفي، سامح فايز، مؤسس مبادرة التيار الثقافي البديل، إن مبادرته تهدف لنشر الثقافة في القرى والنجوع والأماكن المحرومة، موضحًا أنه لابد أن يكون هناك عدالة في توزيع الثقافة على الأماكن الفقيرة، من خلال تأسيس مكتبات وفاعليات ثقافية.

وأكد “فايز” أن الفاعليات الثقافية بمختلف أشكالها من ندوات ومكتبات متركزة في محافظتي القاهرة والجيزة، وهناك إهمال تام للظهير الشعبي في القرى، مشيرًا إلى أن معظم المساعدات المقدمة للقرى تكون في مجالات الصحة والغذاء، مع إهمال التعليم والثقافة.

وطالب “فايز” في حواره مع المذيعة داليا أشرف، ببرنامج “نهار جديد”، المذاع عبر شاشة “النهار اليوم”، اليوم الثلاثاء، بتفعيل دور الثقافة في القرى والمراكز، لمحاربة التطرف الفكري المنتشر في هذه الأماكن، مؤكدًا أن هناك أكثر من 500 قصر ثقافة على مستوى الدولة، تُقام فيهم فاعليات وهمية على الورق.

ونوه الكاتب الصحفي إلى ضرورة مساندة الدولة لنشر الثقافة في المجتمع، موضحًا أن المشروعات الهامة مثل افتتاح قناة السويس الجديدة، أو تدشين مشروع المليون ونص فدان، ليس لها أهمية إذا كان المواطن البسيط لا يعي أهمية هذه المشروعات.

وذكر “فايز” أن مبادرته الخاصة تعتمد على العمل التطوعي، موضحًا أنه يدرس خصائص المكان الذي سيقدم له الخدمة من حيث مستوى التعليم ونسبة الأمية، وأضاف: “في كتاب غيّر حياتي من شخص بيغسل أطباق في مطعم لكاتب عنده 3 كتب”.