بان كي مون يعرب عن قلقه لاقتحام نقابة الصحفيين

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، عن قلقه البالغ إزاء اقتحام قوات الأمن المصرية مقر نقابة الصحفيين في القاهرة مساء أمس الأحد، واعتقال صحفيين اثنين من داخله، هما عمرو بدر رئيس تحرير بوابة يناير، ومحمود السقا المحرر بالبوابة.

وصرح نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام فرحان حق، اليوم الإثنين، أن “بان كي مون أعرب عن القلق إزاء اعتقال صحفيين مصريين أمس واقتحام نقابتهم وسط القاهرة”، وأضاف المسئول الأممي في تصريحات خاصة لوكالة الأناضول، أن “الأمين العام يؤكد على ضرورة احترام حقوق وسائل الإعلام في مصر”.

وأعلنت نقابة الصحفيين المصرية، اليوم، بدء اعتصام مفتوح لأعضائها، لحين إقالة وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار، على خلفية اقتحام قوات الأمن مبنى النقابة، مساء أمس واعتقال صحفيين من داخله.

كانت نيابة قسم ثان شبرا الخيمة برئاسة المستشار محمد عبد الرحمن قد أمرت بحبس الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا 15 يوما على ذمة التحقيق، وذلك بعد انتهاء التحقيقات معهما، التي استمرت أكثر من 6 ساعات، ووجهت لهما تهم محاولة قلب وتغيير دستور الدولة ونظامها الجمهوري وشكل الحكومة والانضمام إلى أحد الجمعيات والهيئات والمنظمات التي تبغى إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة من ممارسة عملها والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي والترويج بالقول والكتابة للأغراض محل الاتهام الأول، وذلك بأحد الطرق المعدة للتوزيع والطباعة وإذاعة أخبار وبيانات وإشاعات كاذبة من شأنها تكدير الأمن العام.

وأصدرت نقابة الصحفيين بيانًا، مساء اليوم، نفت فيه ما ورد في بيان الداخلية الذي أذاعته بالأمس بأنها قامت بالتنسيق مع أطراف النقابة قبل الاقتحام وإلقاء القبض على صحفيين، مؤكدة أن ما حدث جريمة متكاملة الأركان في حق النقابة وإهدار القانون والدستور.