قلاش: انتهاكات الأمن ضد الصحفيين متعمدة - E3lam.Com

قال يحيى قلاش نقيب الصحفيين، إنه :”لا نتمنى أن يكون بين النقابة أو أي مؤسسات الدولة أزمات، وكان لدينا اجتماع لمجلس النقابة أول أمس لمناقشة الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيين يوم 25 أبريل، وأيضا تقديم البلاغات ضد وزير الداخلية ومدير أمن القاهرة بصفتهما ضد هذه التجاوزات منذ 3 أيام”.

وأكد قلاش، خلال حواره للحياة اليوم، مع الإعلامية لبنى عسل، مساء اليوم الخميس، :”نرفض أي تجاوزات ضد الصحفيين والمواطنين من قبل الأمن خاصة على سلم النقابة، وأيضا الصحفيين المكلفين بتغطية فعاليات يوم ذكرى 25 أبريل حيث تعرضوا لحالات القبض ومطاردتهم في شوارع القاهرة”.

وأشار قلاش، إلى أن الحادث ضد الصحفيين ليس فرديا ومر عليه أكثر من يوم، موضحًا أن: “استمعنا إلى الصحفيين الذين تعرضوا للتجاوزات وتم إهانتهم بشكل متعمد وواضح ولم يقتصر الأمر على احتجازهم، مؤكدا أن هذا الأمر لم يحدث سواء قبل وبعد ثورة 25 يناير”.

وأكد أنه تم القبض على عشرات الصحفيين والمواطنين، ونجري اتصالات مستمرة للإفراج عن المقبوض عليهم مشيرا إلى أنه تم إخلاء سبيل بعض منهم كما أنه صدر قرارات ضبط وإحضار لبعض الصحفيين فقط لأنهم يكتبون آرائهم ويقدمون التغطيات الصحفية ضمن عملهم الإعلامي والصحفي.
وأوضح نقيب الصحفيين، أنه لا يمكن أن يكبل الإعلام الوطني الذي يدافع عن البلاد خاصة في الأوقات التي تحاك بها المؤامرات الغربية ضد مصر.

وتابع: “مجلس النقابة قال إنه لا يمكن لأي جماعة أو تيار سياسي أن يفرض رؤيته على نقابة الصحفيين.. مشيرا إلى أن الجماعة الصحفية والنقابة تلفظ أي محاولات للسيطرة عليها أو المهنة”، مؤكدا أن هناك خلط وتشويه من قبل بعض أجهزة الدولة لدور النقابة وتصويرها بأنها تابعة لجهة أو تيار سياسي.. موضحا أن النقابة لا تمارس دورا سياسيا بأي حال من الأحوال.
وحول تجاوزات بعض الإعلاميين”.

في سياق متصل قال يحي قلاش، إنه لا يوجد تربص من النقابة ضد أي زميل صحفي وإعلامي ثبت أنه لم يخرج عن آداب المهنة فيتوجب على مجلس النقابة أن يكون لديه الشجاعة للاعتذار عنه.. مؤكدا أن النقابة دائما تدعو لتوحد الجماعة الصحفية.
وأشار قلاش، إلى أن قرارات النقابة اليوم ليست على خلافات أو تراكمات وإنما موقف مما حدث تجاه الجماعة الصحفية وأعضاؤها من تجاوزات من قبل الأمن.. مضيفا “التقارير العالمية حول الأداء المهني للصحافة أكد تراجع مصر للمرتبة الـ”
159″.