عبد المنعم سعيد: لهذا السبب تفاقمت أزمة "تيران وصنافير"

قال الدكتور عبد المنعم سعيد، مدير المركز الإقليمي للدراسات الاستراتيجية، إن المتسبب في الأزمة المثارة حاليًا على الساحة السياسية والإعلامية، المتعلقة بجزيرتي “تيران وصنافير”، هي الطريقة التي أبرم عن طريقها الرئيس الراحل أنور السادات، اتفاقية “كامب ديفيد”.

أوضح سعيد، أثناء استضافته خلال حلقة خاصة متعلقة بـ”بطل الحرب والسلام” الذي تُبث عبر فضائية “القاهرة والناس” مع الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، مساء اليوم الأحد، أن عدم توضيح بنود الاتفاقية التي أبرمها السادات، أدت إلى تفاقهم أزمة الجزيرتين، إذ أن معظم المصريين لديهم قناعة تامة بأن الجزيرتين مصريتان، ولكن حين يتم مناقشة الموضوع وربطه بما حدث في “كامب ديفيد” يصيبهم دهشة كبيرة، لاطلاعهم على هذه الأمور للمرة الأولى.

أشار سعيد، إلى أن هذه الأزمة ناتجه عن التعتيم الإعلامي الذي مورس على المصريين منذ عصر جمال عبد الناصر، حتى استيقظ المصريون ذات يوم على احتلال إسرائيل لجزيرة سيناء، في عام 1967 ، مُضيفًا:” الإعلام كان يعمل على عزل المواطنين عما يحدث على الجبهة، بل الأكثر من ذلك كان ينشر أخبارًا كاذبة وهذا ما ساعد في تفاقم الأزمة في 67″.

على صعيد أخر أكد مدير المركز الإقليمي للدراسات الاستراتيجية، أن ما سمى بـ”ثورة التصحيح” التي انتهجها السادات، والتي أدت إلى تحديد إقامة بعض قيادات القوات المسلحة آنذاك، كان لابد منها للانتصار في حرب أكتوبر، موضحًا أن: “السادات كان لديه ذكاء وحنكة كبيرة لم تكن تتناسب مع بعض قيادات القوات المسلحة، الذين كان لديهم نهج مخالف تمامًا عنه، لذلك كان يجب عليه أن يتفرد بالسلطة من أجل انجاز الحرب” .

يذكر أن برنامج “مع إبراهيم عيسى” يُذاع عبر فضائية “القاهرة والناس” من الأحد إلى الأربعاء من كل أسبوع، في تمام الساعة الـ10 مساءً، ويرأس تحرير البرنامج شادي عيسى، ويخرجه وائل ناصف.

اقرأ أيضًا:

١٠ كوميكس تؤكد الجدل حول فيلم “هيبتا”

في ذكراه الأولى.. حكاية الزائر الوفي لمقبرة الأبنودي

تعرف على المشجعة الحسناء في مدرجات الأهلى

تعرف على “اللاعبين المطربين” في إعلان فودافون “الأهلاوي”

خِصم جديد لمرتضى منصور

مفاجأت جديدة في قضية قتيل الرحاب

اتهام هيفاء وهبي بإهانة الحجاب

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا