وزير النقل : مليون و300 ألف راكب يوميًا للسكة الحديد

قال د. جلال سعيد وزير النقل ، إن السكة الحديد ومترو الأنفاق والموانئ البرية والنقل النهري والبحري من أهم قطاعات الوزارة.. مشيرا إلى أن الوزارة تضم خبرات كبيرة وقطاعاتها قديمة، كما أن السكة الحديد المصرية هي الأقدم في المنطقة.

وأضاف وزير النقل خلال حواره للحياة اليوم، مع الإعلامي تامر أمين، أنا أضطر للتدخل في الأمور اليومية لضبط إيقاع العمل في قطاعات الوزارة المختلفة.

وحول أحدث الاتفاقيات للوزارة قال د. جلال سعيد، إنني قمت بتوقيع عدة اتفاقيات مع الجانب الفرنسي أول أمس، بقيمة 10 مليار جنيه، وذلك بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الفرنسي فرانسوا هولاند.
وتابع وزير النقل 40 مليار جنيه حجم الاتفاقيات التي قمنا بتوقيعها مؤخرا لتطوير قطاعات مترو الأنفاق والسكة الحديد.

أوضح أن هناك 450 مليون راكب سنويا يستخدمون قطارات السكة الحديد بواقع مليون و300 ألف يوميا، بإجمالي 900 محطة لسكك الحديد على مستوى الجمهورية.. كما يقوم مليون و 300 ألف تذكرة يومية.. مؤكدا أن قطاع السكة الحديد له ميزانية ضخمة والاستثمارات به بالمليارات.. مضيفا ” نعمل على إحداث توازن بين مصروفات الصيانة والأجور وبين عوائد السكك الحديدية.”

وأشار جلال سعيد إلى أن الدولة تدعم قطاع السكك الحديد وهو المعمول به في كل دول العالم ونستهدف مليار جنيه عوائد من وضع الإعلانات للقطارات ومحطات السكك الحديد والمترو.

وتابع: قبلت تحمل مسؤولية وزارة النقل لأن تخصصي بالجامعة (تخطيط نقل) وأعلم أن أمامي تحديات كبيرة بالسكك الحديدية مشيرا إلى أنها وسيلة نقل البضائع الرئيسية في كل دول العالم ولكن في مصر تمثل أقل من 2 %.

مضيفا، أنه لدينا خلل في كيفية استغلال أصول الدولة خصوصا في مجال النقل النهري بين المحافظات، ولدينا خطة للتعاون مع وزارة المالية لتطوير أسطول الأتوبيس النهري، كما نحاول استخدام نهر النيل بالشكل الأمثل في نقل الركاب والبضائع.

وقال د. جلال سعيد، تعاقدنا مع إحدى الشركات على صيانة ماكينات عبور الركاب المعطلة داخل المترو بتكلفة قدرها 800 مليون جنيه، كما قمت مع خبراء فرنسيين بدراسة تسعير تعريفة الركوب لوسائل النقل داخل القاهرة الكبرى منذ 25 عاما.

وتابع وزير النقل: تعاقدنا مع الجانب الفرنسي على إنهاء تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، ولم يتم إقرار أي زيادة في سعر تذكرة مترو الأنفاق والقرار لرئيس الحكومة وحده.

اقرأ أيضًا:

يوسف الحسيني يجيب على سؤال المليون جنيه لأحمد موسى

نائب يعرض تسليم جزر جديدة للسعودية

رصد شامل لمواقع بث سموم التحريض في عقول المصريين

قائمة الموافقين على التنازل للسعودية عن جزيرتي تيران وصنافير

تعرف على “أبو جلابية” الذي أحرجه الرئيس

حرب خرائط بين السعودية ومصر .. لمن النصر؟

أسوأ 11 تصريحًا عن “تيران وصنافير”

تعرف على مواقف 14 شخصية عامة من جزيرتي “تيران وصنافير”

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا