وزير الخارجية السعودي: لم نطلب من مصر المشاركة في "حرب اليمين"

فايزة أحمد

قال الإعلامي أحمد موسى، إنه التقى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، عصر اليوم الأحد، في السفارة السعودية بالقاهرة، لتوضيح ملابسات وظروف وتداعيات إبرام اتفاقية “تيران وصنافير”، ولتوضيح إلى أيّ مدى وصلت العلاقات المصرية السعودية، وكيف أثرت الأحداث السياسية المشتعلة في المنطقة على هذه العلاقات، لاسيما في ظل اختلاف البلدين إزاء القضية السورية.
أشار موسى، خلال برنامجه “على مسئوليتي” الذي يُبث عبر فضائية “صدى البلد” مساء اليوم الأحد، إلى أن اللقاء افصح عن العديد من القضايا الهامة التي تشغل المنطقة العربية برمتها، وموقف السعودية تجاهها، والتي أوضحها وزير الخارجية السعودي، على النحو التالي:

1_ جزيرتا “تيران وصنافير” سعوديتان خالصتان، وذلك وفقًا للوثائق التي تمتلكها المملكة.

2_عودة الجزيرتان إلى السعودية تنفيذًا لاتفاقية “كامب ديفيد” التي أبرمت بين الجانب المصري والإسرائيلي.

3_ لا خلاف بين مصر والسعودية بشأن اتفاقية “ترسيم الحدود البحرية” في الوقت الراهن، وكل ما تنتظره المملكة موافقة البرلمان المصري عليها.

4_ ثمة ارتياح عام في المملكة العربية السعودية عقب إبرام هذه الاتفاقية، ما يعني أن البلدين على مشارف بداية علاقات ومشاريع عدة للنهوض بالأحوال الاقتصادية المصرية.

5_ لا خلاف بين مصر والسعودية بشأن “الأزمة السورية”، والجانب السعودي يحترم موقف النظام المصري تجاه هذه الأزمة.

6_ اختلاف الموقف السعودي عن الموقف المصري تجاه “الأزمة السورية” لبزوغ إيران في الصورة، وقيامها بإشعال الموقف أكثر من اللازم.

7_ ملاحظات الجانب السعودي على إيران تتبلور حول رغبتها في التوسع في منطقة “الشرق الأوسط” لخلق نفوذ خاص بها، كما أنها دولة تقمع الحريات، وداعية لـ”الإرهاب”.

8_ غلق قناة “المنار” كان بناءً على مطالبات بدرت من عدة دول، لاسيما عقب قيام هذه القناة بالتحريض على العنف والقتل، والدعوة صراحة للإرهاب.

9_السعودية لم تطلب من مصر المشاركة في حرب اليمن، ولا يوجد خلاف بين البلدين بشأن هذه الأزمة.

10_ السعودية مستعدة للدخول في وساطة بين مصر وقطر إذا طُلب منها ذلك، وذلك لإصلاح العلاقات بين البلدين، لاسيما عقب توترها بالتزامن مع تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي سُدة الحكم.

11_لا دور للسعودية ولا أي مواطن سعودي في بناء “سد النهضة” التي شرعت أثيوبيا في بنائه مؤخرًا.

12_ الملك سلمان، قرر أن يطلق على الجسر الذي سيقام للربط بين مصر والسعودية اسم “قلوب المحبة”، للتعبير عن الحب والمودة بين البلدين.

اقرأ أيضًا:

10 معلومات عن أوبريت #عواد_باع_أرضه

أحمد رأفت : هذه الفيديوهات هي الأكثر نجاحاً

ساندي وعلياء وإبراهيم سعيد ..الفضائح في زمن الـ”برينت سكرين”.

كل هؤلاء قتلوا جوليو ريجيني

صبا مبارك أول نجمة عربية تنضم لوكالة C.A.T

شيخ الزمالك المزعوم : أنا سبب خسارة الزمالك من الإنتاج

متصلة لخالد عليش: “أنا موطية صوتي عشان جوزي ميسمعش”

وثائق بنما (ملف كامل) ‎

عماد أديب يوضح دور سيف اليزل في “رأفت الهجان”

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا