رغم "بشرة خير".. وطنيات عمرو مصطفى الفاشلة

أمارة عبد المعز

لا يفوت الملحن عمرو مصطفى مناسبة وطنية أو شبه وطنية إلا ويقدم فيها أغنية، لازال النجاح الكبير الذي حققه في أغنية “بشرة خير” يقوده لتقديم المزيد ليصبح صاحب رقم غير مسبوق في هذا الإتجاه، لكن الملاحظة المثيرة للدهشة والتأمل أن كل الوطنيات التي قدمها منذ أبريل 2014، لا يمكن وصفها إلا بالفاشلة أو محدودة النجاح.

آخر تلك الأغنيات هي “صبح على مصر” التي قدمها المطرب محمد رشاد لكن هذا يمكن القول أن الأغنية ساهمت في دعم الحملة التي قال مركز بصيرة أن 67 % من المصريين لم يتحمسوا لها حتى الآن، هذا هو السؤال الذي يجب أن يطرحه عمرو مصطفى على نفسه قبل أن يقدم أغنية وطنية جديدة خصوصا وأن معدل انتاج هذه الأغنيات وصل إلى مرحلة تقديم أغنية وطنية جديدة كل شهرين تقريبا إلا أن مجموع نسب المشاهدة التي حققتها لا تقارن بنسبة المشاهدة التي حققتها “بشرة خير” التي لحنها عمرو مصطفى وغناها حسين الجسمي والتي حققت على حساب الجسمي علي اليوتيوب أكثر من 148مليون مشاهدة.

المنطقي أن تكون نسبة المشاهدة التي حققتها أغنية الجسمي دافعاً لملحنها للحفاظ على النجاح وتحقيق نسب مشاهدة أعلى، غير أن الرياح جاءت بما لا تشتهي السفنُ ، فقد انخفضت نسب المشاهدة لألحانه حيث حققت أحدث ألحانه “صبح على مصر” 19ألف و620 مشاهدة فقط على حساب موقع مبتدا ،كما حققت”انزل” التي غناها محمد شاهين 402 ألف 134مشاهده على حساب الراديو 9090 ، وتبخرت تلك الأغنيات سريعا فيما لازالت “بشرة خير” في الأذهان.

فيما يلي 6 أسباب قد تفسر التراجع الكبير في جماهيرية “وطنيات” عمرو مصطفى.
1. حسين الجسمي صوت صاحب جماهيرية ولافت للإنتباه وبالتالي نجح في جذب الإنتباه لبشرة خير بجانب كونه غير مصري ما زاد من الجدل حولها.

2. كلمات أيمن بهجت قمر لمست مشاعر المصريين في تلك الفترة التى ارتبطت فيها “بشرة خير” بالمزاج العام ورغبة المصريين في أن تكون الإنتخابات الرئاسية بشرة خير فعلاً.

3. “بشرة خير” تضمنت معظم المحافظات في الوجهين البحري والقبلي وحتى النوبة، ماجعل الجميع يرقص على أنغامها ،رغم ما تردد على لسان الملحن محمد رحيم متهماً عمرو مصطفى باستنساخ لحن الأغنية من اثنين من ألحانه هما “كل ده” لشيرين وجدي و”لاكده ولاكده” لإيما.

4. استعان ملحن “صبح على مصر” في أحدث 11 لحناً بالأصوات الشابة حديثة التكوين الفني والتي لا تمتلك القدر الكافي من الشهرة ،فغنى محمد شاهين نجم ستار أكاديمي “انزل”في انتخابات البرلمان أكتوبر 2015 و”تحيا مصر” غناها أحمد جمال أحد نجوم أرب أيدول خلال احتفالية يوم الشباب المصري بدارالأوبرا يناير 2016، وأغنية”واحشني”غناء الطفل محمد نبيل في مارس 2016 ،والتي ربما تكون واحدة من أسباب فشل عمرو مصطفى.

5. كان ملحن “انزل” بعيد كل البعد عن السياسة حتى قيام ثورة 25 يناير حيث صار مناهضاً قوياً لها ومن خلال متابعة لقاءاته الصحفية والتليفزيونية تجد أن الجملة الأكثر تكراراً هي “أنا مش هقبل أي تجاوز في حق البلد” أو “قصاد مصلحة بلدي مافيش عزيز”ربما كان دور السياسي الذي ظهر به عمرو أحد أسباب تراجع الجمهور عن متابعة ألحانه.

6. كذلك يمكن القول أن تصريحاته الجريئة ومشاكله وأزماته التي لاتنتهي سواء مع زملاءه في الوسط أو الصحفيين أدت إلى انخفاض الدعم الإعلامي لأعماله وامتد الأمر ليشمل السوشيال ميديا فنجد أن موقع مبتدا والراديو 9090 هي الوحيدة التي تتولى نشر أعماله.

اقرأ أيضًا:

ماما في الميديا

رسالة طوني خليفة لمرتضى منصور

يوسف فوزي يبكي على الهواء

سألنا 20 إعلامياً: ماما اسمها ايه؟

سادية الملكة أحلام

إلهام شاهين ترد على اتهامات غادة إبراهيم

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا