السفير الإسرائيلي يكذب توفيق عكاشة

قال السفير الإسرائيلي في القاهرة، حاييم كورين، في تصريحات خاصة لـ “BBC” إن ما شهده مجلس النواب المصري من رد فعل غير عادي، عقب لقائه بعضو البرلمان توفيق عكاشة، يطرح أسئلة عن طبيعة العلاقات بين إسرائيل ومصر، وعن التعليم من أجل السلام في مصر Education for Peace.

ونفى “كورين” في أول لقاء تليفزيوني له منذ توليه منصبه، وجود أي علاقة لبلاده بمشروع سد النهضة الذي وصفه بأنه مشروع إثيوبي خالص، وهو ما يكذب ما أعلنه “عكاشة” عقب لقاء السفير، حيث أكد تناوله لهذه القضية مع السفير الإسرائيلي، مشيرًا إلى أنه اتفق مع الجانب الإسرائيلى على تدخل تل أبيب لإنهاء أزمة السد الإثيوبى بما لا يضر مصلحة مصر.

نرشح لك: اسقاط عضوية توفيق عكاشة من البرلمان

وأضاف السفير في حواره مع المذيع أكرم شعبان، ببرنامج “توقيت مصر”، الذي من المقرر إذاعته غدًا الخميس في التاسعة مساءً، أن بلاده من خلال التفاهم المشترك مع القاهرة، تُمكن الجيش المصري من نشر معدات وجنود في سيناء، نظرا لأن الأمر يصب في مصلحتهما المشتركة.

وقال “عكاشة” في تصريحات صحفية له: “اعترف لى السفير الإسرائيلى بأن لهم وجود فى غينيا وكينيا، فقلت له أنتم تتحكمون فى الاقتصاد الإثيوبى وقرارات أديس أبابا، فنفى، لكن أعترف فى النهاية بدورهم فى إثوبيا ومشروعاتهم هناك، وتم الاتفاق على أن يكون لإسرائيل دور حاسم فى مسألة سد النهضة بما يضمن عدم تأثيره على حصة مصر من مياه نهر النيل، وطلبت أن تتدخل تل أبيب لحل الأزمة الموجودة حاليا بعد أن صنعتها بأيديها”.

وأضاف: “اتفقت معه على دراسة لإسقاط المليارات التى حصلت إسرائيل عليها بحكم من التحكيم الدولى فى قضية تصدير الغاز، وأخبرنى أنه سيطرح ذلك على (نتنياهو) وسيخبرنى بمستجدات الموقف، وكذلك اتفقنا على أن تبنى إسرائيل 10 مدارس فى مصر، على أحدث الطرز التعليمية، كتعويض منها عما ارتكبته إبان غاراتها على مدرسة بحر البقر”.

اقرأ أيضًا:

أول ظهور لميسى على قناة عربية

بالصور.. أول ظهور لأحفاد عادل إمام

هاني شاكر يكشف نتيجة تواصله مع شيرين 

عاصفة “ميدو” ضد مرتضى منصور‎

تفاصيل كاملة لحفل الأوسكار 88

تفاصيل إتهام غادة إبراهيم بتسهيل الدعارة وطلب الحشيش

النهار وريهام سعيد ..شهور الفرص الضائعة

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا