نقيب الصيادلة : الدواء المصري بنفس كفاءة المستورد

أمارة عبد المعز

قال د.محي الدين عبيد، نقيب الصيادلة، إن الدواء المصري بنفس كفاءة مثيله المستورد مؤكداً على أن 95%من المادة الخام المستخدمة في تصنيع الدواء المحلي يتم استيرادها من الخارج، كما هو الحال في جميع شركات الأدوية على مستوى العالم، و التي تقوم بإستيراد المواد الخام من الصين و الهند، وجاء ذلك على خلفية أزمة نقص الدواء في السوق المصرية .

تابع “عبيد” خلال لقائه بالإعلامية رشا نبيل في حلقة اليوم من برنامجها ” كلام تاني ” الذي يذاع على قناة دريم الفضائية ” يجب أن يعترف الأطباء بأن ” الصيدلي ” هو الوحيد الخبير بالدواء، ناصحاً المواطن بقبول بديل أي دواء، خاصة أن كل دواء له 12 بديل به نفس المادة الفعالة ، وأن السبيل الوحيد لمواجهة نقص الدواء يكمن في  زيادة الوعي لدى المواطن .

أشار د.أحمد العزبي الخبير الدوائي في اللقاء ذاته أن ” صناعة الدواء في مصر تتعرض لخسائر طائلة نتيجة ثبات سعر الدواء لفترات طويلة مع ارتفاع التكلفة فأصبحت مضطرة لتقليل الإنتاج، لافتاً إلى أنه لابد أن يتقبل المواطن الإرتفاع الطفيف في أسعار الأدوية حيث أن تغير السعر من 10 – 12جنيهاً فقط.

في سياق متصل ، أوضح د.أشرف الخولي ممثل الشركات الأجنبية لأبحاث الدواء في مصر، أنه  ” لا توجد خطة واضحة في مصر تساعد المستثمر سواء العربي أو الأجنبي على تنمية الشركات المصنعة، لافتاً إلى أن مصر تحتاج إلى آليات جديدة للتسعير وابتكار وسائل جديدة للتغلب على المشاكل، و الأزمات العلاجية التي هي أبسط حقوق المواطن مع مراعاة كافة الفئات و أصحاب المعاشات “.

يذكر أن هناك أزمة اختفاء 400 نوع من الدواء  رغم قرار وزارة الصحة الأخير برفع أسعار الأدوية الرخيصة، التي تتكبد شركات الأدوية الحكومية خسائر بسببها نتيجة زيادة سعر تكلفة المنتج الدوائي عن سعر بيعه، إلا أن الأزمة متكررة وتزداد حدتها.

وحذر خبراء في قطاع الدواء من انهيار شركات الأدوية الحكومية بسبب عدم قدرتها على المنافسة بسبب الخسائر المتتالية وانخفاض أسعار بيع المنتجات الدوائية من جانب ، وبسبب قرار وزير الصحة رقم 425 لسنة 2015 الخاص بتسجيل الأدوية والذي يدعم سياسة الاحتكار في الأدوية لصالح الشركات الكبيرة والأجنبية، لأنها تطبيق كافة البنود الواردة بالقرار، مشيرا إلى أن القرار يضمن البقاء للكيانات والشركات الكبرى في مقابل غلق الكيانات الصغيرة من شباب التجار.

اقرأ أيضًا:

20 ألف جنيه وراء اعتزال تامر عبد المنعم

ماذا فعلت الميديا في أزمة الدرب الأحمر؟

يوتيوب يغلق حسابات القنوات في هذه الحالات‎‎

لماذا لم تنظم جنازة عسكرية لهيكل؟

75 صورة لمحمد حسنين هيكل ترصد تاريخ العرب

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا