مرتضى منصور ..الريس حنفي يحكم ميت عقبة

محمد سلطان محمود

يُعد المستشار مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك من أكثر الشخصيات المثيرة لموجات الجدل عبر وسائل الإعلام، فتصريح واحد منه يكفي برامج التحليل الرياضي لتفرد له حلقات تستعرض فيها تبعات التصريح و ردود الفعل مع الحرص على إجراء مداخلات هاتفية معه للحصول علي تصريح جدبد منه قد يفيد البرنامج و القناة في تحقيق نسب مشاهدة عالية علي التليفزيون و يوتيوب.

هناك فارق بين نوعية تصريحاته، فإن أطلق وعود فهو غالبًا يعلن عن أمر مدروس و يستطيع تنفيذه، و هو ما إنطبق علي وعده الذي أطلقه لجماهير الزمالك بعد توليه رئاسة النادى بإعلانه نيته إعادة الزمالك لمنصات التتويج في جميع البطولات الرياضية.

اما النوع الأخر من التصريحات، فهي تصريحاته الغاضبة التي غالبًا ما يتراجع عنها عندما يهدأ أو عندما يقوم الطرف المخطيء بالإعتذار له، بنفس طريقة “الريس حنفي” الذي جسده عبد الفتاح القصري في فيلم “ابن حميدو” .

فيما يلى إستعراض لأبراز مواقفه الغاضبة التي تراجع عنها أو بلغة الفيلم المواقف “اللي كلمته فيها نزلت الأرض”.

 الإستقالة الأولى

بعد نهاية مباراة الزمالك و طلائع الجيش في يوليو الماضي التي إنتهت بفوز الزمالك بنتيجة 3-2 و تتويجه بلقب بطل الدوري المصرى بعد غياب اللقب عن القلعة البيضاء لـ8 مواسم تم لعبها خلال 11 عام، خرج رئيس النادى المستشار مرتضي منصور ليهنيء الجميع و يعلن فتحه صفحة جديدة مع أعضاء مجلس الإدارة المستقيلين، و إعادتهم للمجلس، و إستقالته من رئاسة النادى.

و خرج بعدها نجله أحمد عضو مجلس إدارة النادى ليؤكد أن إستقالة والده نهائية ولا رجعة فيها.

بعدما هدأ رئيس نادى الزمالك، و شاهد رد فعل مشجعي الزمالك الرافضين لرحيله، قرر الإستمرار في مشواره، و حقق الزمالك لقب بطولة كأس مصر بعدها بشهرين.

الاستقالة-2

الاستقالة-1

الاستقالة-3

طارق مصطفي و محمد صلاح ..رايح جاى

عندما شعر رئيس النادى بتراجع مستوي الفريق، قرر التخلص من البرتغالى جيزفالدو فيريرا المدير الفنى، و أعلن نيته تعيين طارق مصطفي و محمد صلاح في منصب المدرب العام للفريق و منحهما صلاحيات فنية توازى تعديلات فيريرا.

لكن الثنائي رفضا ان يكونا أداة لتطفيش المدرب البرتغالى، و إعتذرا في وسائل الإعلام عن قبول تعيين رئيس النادى لهما، و هو ما أثار غضبه و دفعه لإعلان إستياءه من إعلان طارق مصطفي و محمد صلاح موافقتهما له شخصيًا عبر الهاتف ، ثم التصريح بالعكس للإعلام، و قرر منعهما من العمل داخل النادى طوال فترة رئاسته.

و بعد تصفية الأجواء بينهما، رحل فيريرا و جهازه الفنى، و تم تعيين طارق مصطفي و سامي الشيشيني في منصب المدرب العام في الجهاز الفني الجديد الذي إنضم له لاحقًا البرازيلى باكيتا كمدير فنى، و ما هى إلا أيام و قام طارق مصطفي بالإستقالة من منصبه، و خلفه في منصب المدرب العام محمد صلاح، وهو مستمر في منصبه حتى الأن رغم إقالة الجهاز الفني للزمالك بالكامل بعد مباراة الأهلى الإسبوع الماضى.

ta

ta1

ta2

إبراهيم صلاح

قبل ايام قليلة من مباراة الزمالك و سموحة، قام الزمالك بإعارة لاعب خط الوسط إبراهيم صلاح إلي سموحة، و فور إنضمامه شارك مع سموحة امام الزمالك، ليخرج مرتضي منصور عقب المباراة و يهاجم إبراهيم صلاح الذي لم يلتزم بالإتفاق الودى بين الناديين بعدم مشاركته في المباراة، و صمم علي الرحيل عن النادى بالرغم من تمسك إدارة النادى بوجوده ضمن قائمة الفريق، ثم أعلن أن النادى قرر عرض صلاح للبيع فور إنتهاء إعارته ، مؤكدًا انه لن يسمح له بإرتداء فانلة الزمالك مرة أخرى.

و بدوره خرج صلاح و هاجم الجهاز الفني للزمالك بقيادة ميدو و إتهمه بإجباره علي الرحيل عن النادى علي خلاف رغبته.

و بعد إقالة ميدو و جهازه الفنى، خرج مرتضي منصور ليعلن أن الزمالك قرر إستمرار إبراهيم صلاح مع الفريق بعد عودته من الإعارة، لكنه لن يسمح بعودة المدافع إسلام جمال بعد إنتهاء إعارته إلى النادى الإسماعيلى، و لعبه مباراة الإسماعيلى امام الزمالك،  التي أحرز فيها هدف الفوز للإسماعيلى و تسبب في توسيع الفجوة بين الزمالك و الأهلى إلي 4 نقاط.

https://www.youtube.com/watch?v=OZYsWJ7NXXY

https://www.youtube.com/watch?v=ZHCDXM2qsxk

ib1

ib2

برج العرب و الإستقالة الثانية

قبل مباراة الأهلى و الزمالك الأخيرة، وقعت خلافات عديدة حول مكان لعب المباراة، حيث صمم رئيس نادى الزمالك علي لعب المباراة في احد الملاعب الثلاثة التي حددها نادى الأهلي لإتحاد الكرة قبل بداية الموسم و هي (القاهرة – بتروسبورت-الدفاع الجوى)، بينما قرر إتحاد الكرة بعد التنسيق مع الأهلي نقل المباراة إلي إستاد برج العرب في الأسكندرية.

وقتها خرج رئيس نادى الزمالك و أعلن أنه سيتقدم بإستقالته لو لعب الزمالك المباراة في استاد برج العرب، و حتى ليلة المباراة ظل الزمالك يستعد للمباراة بالتدرب في معسكر بالسادس من اكتوبر كون المباراة ستلعب في القاهرة، حتى تراجع رئيس النادى عن موقفه و أعلن موافقة النادى علي لعب المباراة في الأسكندرية مع مقاطعة مجلس إدارة القلعة البيضاء لحضور المباراة في المقصورة كما كان مقرر سلفًا، و خرج ليعلن أنه سيتقدم بإستقالته عقب إنتهاء المباراة.

لكن ما حدث هو إقالة عبد الله الصاوى عامل غرفة ملابس الزمالك قبل المباراة و إقالة الجهاز الفنى للزمالك بقيادة حازم إمام و ميدو عقب المباراة.

و تراجع عن قرار الإستقالة و أكد انه وافق علي لعب المباراة في إستاد برج العرب بعدما إلتقي مع وزير الداخلية و وزير الشباب و تم التفاهم علي ضرورة إقامة المباراة في إستاد برج العرب لإعتبارات أمنية، و عاد ليؤكد أنه مستمر في منصبه و أن قرار رحيله في يد الجمعية العمومية للنادى.

https://www.youtube.com/watch?v=zgI1fxnn2Pg

برج1

برج2

برج3

برج4

بريزينتيشن

قام رئيس نادى الزمالك أكثر من مرة بصب غضبه على شركة بريزينتشن ، الشركة المالكة لحقوق بث مباريات الدورى و الراعية للقلعة البيضاء،و ذلك من خلال تصريحات تليفزيونية هدد في معظمها بفسخ التعاقد مع الشركة، و كانت الشركة تبادر بالرد علي إستفسارات الصحفيين، انها لم يتم إخطارها رسميًا بأى شيء بالإضافة لعدم وجود أى إخلال بالتعاقد يبرر فسخ التعاقد من طرف واحد.

بعد هزيمة الزمالك من الأهلى في لقاء القمة الأخير، بدأت موجة من السخرية في الستوديو التحليلي الخاص بقناة Ontv، المخرج الأهلاوى شديد التعصب محمد نصر قام بالإحتفال بالفوز بفيديوهات، بينما صدر من مدحت شلبى و فاروق جعفر تعليقات أثارت غضب رئيس نادى الزمالك، فخرج ليعلن إستياءه مما يحدث و هدد بمنع القناة من إستكمال بث مباريا الزمالك في الدورى ما لم يصدر إعتذار من شلبي و جعفر ، و هم ما لم يحدث.

و بعدها حدثت مكالمة ميدو مع سيف زاهر على قناة الحياة التي هاجم فيها رئيس نادى الزمالك، و عندما حاول رئيس النادى الحصول علي حق الرد، تم قطع الخط و منعه من إجراء مداخلة هاتفية للرد علي هجوم ميدو تجاهه.

ليقرر بعدها رئيس النادى فسخ التعاقد مع شركة بريزنتيشن ، الشركة الراعية و التي منحت القناتين حق بث مباريات الزمالك، لعدم دعمها للنادى و تحملها مسئولية الرعاية، و تم نشر إعلان خبر فسخ التعاقد.

ثم جاءت مباراة وادى دجلة و أذيعت المباراة علي قناتى الحياة و Ontv، و إتضح عدم فسخ التعاقد، و تغير الموقف بعد قيام الشركة بالإعتذار لرئيس النادى، الذي بدوره قبل إعتذار الشركة بشرط تحملها تكاليف الإعلان المنشور عن فسخ التعاقد و كذلك الإعلان الذي سيقوم النادى بنشره لإيضاح عدم فسخ التعاقد.

pr1

pr2

pr3

الإعتذارات

بخلاف الصورة الشائعة عنه كشخص عصبى يوجه العبارات القاسية إلي خصومه، يمتلك الرجل الشجاعة الكافية للإعتذار لأى شخص يشعر انه اخطأ في حقه، مثلما فعل في مداخلته الهاتفية مع احمد شوبير للإعتذار لوالدة طارق العشري المدير الفنى السابق لنادى إنبي، بعدما أعلنت ضيقها من قيام رئيس النادى الزمالك بإنتقاد ابنها و إتهامه بإستخدام السحر، فما كان منه إلا ان خرج علي الهواء ليعتذر لها و يؤكد لها أنه يقوم بالمزاح مع نجلها و أنه يكن له كل التقدير كمدرب متميز و أنه يدرك ان لولا أهلوية العشري الشديدة لإستطاع إقناعه بتدريب الزمالك.

ايضًا عندما أعلنت والدة باسم مرسي مهاجم الزمالك عن حزنها بسبب خروج الخلاف بين رئيس النادى و نجلها إلي وسائل الإعلام، و طالبته بإحتواء الخلاف بعيدًا عن الأضواء، خرج ليشيد بها و يؤكد إعتزازه بها كامرأة فلاحة تذكره بوالدته المرأة الفلاحة ، مؤكدًا ان نساء الريف هم مصنع الرجال، و وعدها بالإستجابة لرغبتها و عدم مهاجمة باسم في وسائل الإعلام، و قام باهداءها رحلة عمرة علي نفقته الشخصية و طلب منها السماح له بزيارتها و تناول الفطير المشلتت الذي تصنعه.

https://www.youtube.com/watch?v=2a3ioy4f5R8

اقـرأ أيـضـًا:

11 سؤالاً لغرفة صناعة الإعلام بعد إيقاف خيري رمضان

فيفي عبده تكشف تفاصيل لقائها بمسئولين إسرائيليين

عمرو أديب: “مرسي لازم يرجع”

إبراهيم عيسى يوجه رسالة لـ”حازم إمام”

مطرب شاب يكشف عن مرضه بسرطان المخ

صور الإعلامية السورية التي ارتبط بها يسري فودة

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا