النمنم: معرض الكتاب "خالي من سيد قطب"

بعد عدة أحكام قضائية صدرت ضد كتاب وباحثين، مثل الكاتبة فاطمة ناعوت، والباحث إسلام بحيري، بدعوى “ازدراء الأديان”، أبدى الدكتور حلمي النمنم، وزير الثقافة، قلقه من هذه الأحكام قائلا إنه “يستشعر القلق”.

وأضاف النمنم، خلال لقائه في برنامج “القاهرة 360″، المذاع على قناة “القاهرة والناس”: “من المفترض أن هامش التعبير وحرية الرأي يتسع في المجتمع خاصة بعد اندلاع ثورتين مجيدتين تطالبان بالحرية والديموقراطية، وهذه الدعوات لا تعني المساس بالأديان على الإطلاق”.

وأكد “النمنم” على وجود ترسانة من القوانين والتشريعات التي تم صياغتها في ظروف انتهت ومضت، كما أن هناك تشريعات صدرت منذ الاحتلال الإنجليزي لمصر ومازال معمولا بها حتى الوقت الحالي، قائلا: “يجب على البرلمان الحالي التنبه لهذا الأمر وإعادة النظر في تلك القوانين”.

وطالب “النمنم” بضرورة إلغاء العقوبة الخاصة بازدراء الأديان في القانون، مضيفًا: “تم صياغة هذه المادة عام 1982 من أجل مواجهة الاحتدام الطائفي الذي أصاب بعض قرى أسيوط والمنيا في ذلك الوقت، ولكن هذه المشكلة لم تعد قائمة؛ وبالتالي لسنا بحاجة إلى هذه المادة، خاصة وأن قانون العقوبات يعد كافيًا لردع المخطئين”.

وأكد وزير الثقافة أن القانون يجب أن يجرم الفعل وليس الرأي، قائلا: “لا يجب سجن الكاتب حتى وإن تضمنت كتاباته بعض البذاءات، فاعتذار الكاتب يكفي، وللأسف فإن هناك حالة من التربص في المجتمع، فكل خلافاتنا الثقافية والسياسية نذهب بها إلى القضاء دون وجود حوار حقيقي لتقريب وجهات النظر”.

وفي سياق آخر، قال النمنم، خلال اتصال هاتفي مع برنامج “كلام تاني”، المذاع على قناة “دريم”، إن معرض الكتاب العام الماضي كان يباع فيه كتابين لـ “قطب”، ما تسبب في حدوث أزمة بالمعرض في ذلك الوقت، موضحًا أن هناك حكما قضائيا صدر بإغلاق دور النشر التي أصدرت هذين الكتابين، وبالتالي تم التحفظ على الطبعات الخاصة بهما وعدم طرحهما في المعرض احترامًا لأحكام القضاء.

وفيما يتعلق بأسعار الكتب، أوضح “النمنم” أن أسعار الكتب التي تصدر عن الهيئة العامة للكتاب كما هي ولم ترتفع، ولكن قيمة الإصدارات التابعة لدور النشر الخاصة ارتفعت إلى حد ما وفقًا لآليات السوق الحر، قائلا: “المعرض يتيح تخفيضًا على أسعار الكتب تصل إلى 25%”.

اقـرأ أيـضـًا:

15 صورة من حفل النهار 2016

أشهر 5 فيديوهات لمراسل أبلة فاهيتا

إعلام 25يناير مشاهد باقية‬

لهذا السبب.. هاجم تليمة أبو تريكة

أبو تريكة يكشف عن وصيته لأول مرة

عدد قياسي من النجوم في حفل إطلاق osn يا هلا سينما

محمد عبد الرحمن يكتب : القاسم المشترك بين إيهاب طلعت ومحمد مرسي

ثلاثة إعلاميين في ثلاجة mbc مصر

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا