محمد مصطفى أبو شامة يكتب: «أفراح القبة» الحزينة.. كن ملاكًا

قررت أن أهرب ذات ليلة إلى دفء حواري نجيب محفوظ، فقد شعرت بحنين مفاجئ وجارف إلى عوالمه وطقوسه وأبطاله.. نظرت لحظات إلى صورته التي تزين حائط مكتبي مع صحبة العشاق، واتخذت القرار بالإبحار بين رفوف الكتب وتلالها.. حتى وصلت لأعماقها.

ووجدت أخيرًا بعضًا من أعماله المتاحة في مكتبتي الخاصة، التي قرأت معظمها في سنوات بعيدة، ولم أتردد لحظة عندما وقعت عيناي على «أفراح القبة»، الرواية التي كتبها محفوظ عام 1981.. وسبب الانجذاب بالطبع معروف؛ فأخبار تحويلها إلى عمل تلفزيوني جعلتني مدفوعًا لأسترجعها من جديد. وأقرأها لثالث مرة في عمري.

قرأتها هذه المرة بشكل مغاير. ربما أفهم سبب اختيارها واستدعائها من هذا «الرف القديم» لتقديمها لجمهور فضاء آخر لا علاقة له بفضاء محفوظ وتردداته، أو ربما أتلمَّس بين سطور الرواية الطريق الذي يمكن أن يسلكه كاتبها تلفزيونيًا، محمد أمين راضي.. ومخرجها الفنان المتألق محمد ياسين.. بعد أن يبثّا في أوراقها من فنهما وإبداعهما، ليحولاها إلى حياة نعيشها معهما ومع فرقتهما التمثيلية.

وقرأت «أفراح القبة».. انتهيت منها بسرعة غريبة.. وفرحة كبيرة، فهذا العمل يستحق الحياة من جديد.

لقد التهمت القبة وأفراحها، ولم أتحرك من مكاني حتى انتهيت.. وقفت بعدها أتطاير مع دخان سيجارة لم أشعلها.. مشدوهًا، ومجذوبًا، ودرويشًا من جديد لشيخ الرواية العربية وأديبها الأعظم نجيب محفوظ، الذي يقول في روايته من أعماق بطلها عباس كرم يونس: «يا له من عذاب! الفشل في الفن موت للحياة نفسها. هكذا خُلقنا»، ويكمل: «الفن بالنسبة لي ليس فنًا فحسب، ولكنه البديل عن العمل الذي طمح إليه المثالي العاجز. ماذا فعلت لمقاومة الشر من حولي؟».

كم هي قاسية وحاسمة عبارات بطل «القبة»، المؤلف المسرحي عباس يونس، التي تمثل عصب هذه الرواية البديعة التي تعرّي جسد المجتمع وتشرحه من خلال فرقة مسرحية انتمى أعضاؤها لطبقات اجتماعية مختلفة، وعاشوا في أزمنة ليست بعيدة، تتفجر دراما الرواية من خلال نص مسرحي ولد من رحم الواقع داخل خيال المؤلف الذي انتحر بعد نجاح مسرحيته الأولى.. لكنه لم يمت!!

إننا أمام مكاشفة قوية للفن ومباراة مثيرة معه، الفشل فيها يساوي الموت، كان الله في عون صناع هذا العمل الفذ.. الصعب.. الممتع.. البسيط.. العميق.. المسرحية.. الرواية.. القصيدة… المسلسل.

وأعانهم على مسؤولية حمل أمانة تقديم نص عبقري من العالم المحفوظي البديع.

كلي شغف ولهفة لأعيش معهم أفراح القبة وأحزانها في رمضان 2016.

اقـرأ أيـضـًا:

محمد مصطفى أبو شامة يكتب: يا “ضيعة” الدبلوماسية!!

محمد مصطفى أبو شامة: طفلة في صندوق القمامة

محمد مصطفى أبو شامة : أحمد.. الشبشب ضاع

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا