وزير التعليم: الغش الإلكتروني "شطارة" - E3lam.Com

اعتبر الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، قيام طلاب مراحل التعليم الأساسي والثانوي بـ الغش الإلكتروني “شطارة” من قِبل الطلاب الذين يجيدون التعامل مع الوسائل التكنولوجية، موضحاً: “الغش مفهومه هو أن يكون نموذج الامتحان وُزع قبل بدء الامتحان على الطلاب وتم تسريبه، ولكنه إذا تم تداول إجابة الامتحان بعد توزيع ورقة الأسئلة عن طريق وسائل التكنولوجية فهذا لا يعد غشاً”.

وأضاف الشربيني، في حوار خاص لبرنامج “أخر النهار” المُذاع عبر فضائية “النهار” مع الإعلامي محمد الدسوقي رشدي، أن الطالب الذي يقوم بالغش عن طريق هاتفه المحمول يتحدى المراقب والوزارة، وكأنه يقول لنا “أنا نجحت نقلت المعلومة، وحصلت على الإجابة، وحطتها في ورقة الإجابة وريني أنت هتعرف إزاي”، مُشيراً إلى أن طرق كهذه لنقل الإجابات والأسئلة لم يُدرجها القانون على أنها جرائم حتى الآن.

وأكد أن الوزارة تبحث هذا الموضوع لمعرفة كيفية التعامل معه، لتخرج عملية الامتحانات في كافة المراحل التعليمية بمزيد من الانضباط والالتزام، مُضيفاً: “أنا مش هممني الجهات الإلكترونية اللي بتسرب الامتحانات وبتنشرها.. أنا كل اللي يهمني إني انجح في أني أمنع الطرق دي داخل اللجان الامتحانات”.

وأشار وزير التعليم، إلى أن الوزارة ستتعامل بحزم حال اكتشافها قيام أحد من أفراد منظومة التعليم بالمساعدة في عملية الغش، وتسريبه لورقة الأسئلة قبل بدء الامتحانات، وذلك عن طريق تطبيق القانون وعقوبته في هذه الحالة هي السجن سنة وغرامة (50 ألف) جنيه، مؤكداً أن الامتحانات هذا العام سنكون أكثر انضباطاً وأكثر التزاماَ عن أيّ عام ماضى.

وعلي صعيد أخر، قال الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التعليم، إن مواصفات ورقة الامتحانات ستكون مختلفة عن كل عام، وذلك لأنها ستخاطب جميع عقول الطلاب من مختلف المستويات، موضحاً: “ورقة الامتحان هيكون فيها أسئلة للمتفوقين، وأسئلة للطالب المتوسط، وأخرى للطالب المتوضع”.

وأشار الشربيني، إلى أن الوزارة ستقوم بوضع نماذج لشكل امتحانات نهاية العام، عبر موقعها الرسمي، وذلك لتدربيهم على شكل الامتحان وطبيعة الأسئلة، لافتاً إلى أن التنوع في مستويات الأسئلة يعطي الطلاب المتفوقين حقهم، وذلك حتى لا يتم تسويتهم بباقي الطلاب.

اقـرأ أيـضـًا:

١٥ مصدر قوة لـ”باب الليل” الحاصلة على جائزة ساويرس

جابر القرموطي يكتب: أن تكون بلا شلة تحميك!

33 لقطة من أولى جلسات برلمان الـ 596 نائبًا

القائمة المبدئية للدراما الرمضانية 2016

بعد واقعة “حريق فندق دبي”.. هؤلاء أيضا دخلوا السجن بسبب “سيلفي”

مباريات الدوري بصوت جابر القرموطي ويوسف الحسيني !

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا