5 أغاني لـ"أبو حفيظة" تخطت نجاح "أسعد الله مسائكم"

أنس هلال 

إعادة محاكاة الأغاني الشهيرة ومعالجتها بشكل ساخر كان يتم استغلالها كثيرًا بدايةً من الحملات الإعلانية الدعائية، إلى استقرار مساحتها في البرامج الترفيهية والساخرة التي شهدت مرحلة انتعاش حقيقية بعد الثورة، وتحديدًا بعد برنامج “البرنامج” الذي أحدث طفرة واضحة فى المحتوى وقدَّم أغنيات رائعة ومميزة.

ولكن في برنامج “أسعد الله مساءكم من جديد” الذي يقدمه أكرم حسني صاحب شخصية “أبو حفيظة” الشهيرة، قدَّم هو الآخر أغاني رائعة، انتشرت بشكل كبير في كل مصر تقريبًا ليس على مواقع التواصل الاجتماعي وحدها، وكان نجاحها تتويجًا للمجهود الواضح الذي يبذله فريق البرنامج والذي طوَّر كثيرًا في الأغاني التي يقدمها، لتصبح من أكثر الفيديوهات تداولًا حتى أكثر من حلقات البرنامج نفسه الذي تزيد مدته عن ساعة كاملة.

إعلام دوت أورج يرصد أبرز ملامح اختلاف أغاني “أبو حفيظة” وتميزها من خلال استعراض 5 من أشهر الأغاني التي قُدمت في البرنامج.

1- كمالة بشرة خير

الإيقاع الراقص والنجاح الساق لأغنية “بشرة خير” استثمره فريق البرنامج جيدًا، وقدّم بعد فترة قليلة للغاية “إعادة محاكاة” كاملة للأغنية عن طريق فكرة رائعة باختيار المدن والمحافظات التي لم تذكر في الأغنية الأصلية، والأهم أنه لعب جيدًا عن هامش نجاح الأغنية “الجديدة” وقتها ولم يكتفي فقط بالبحث عن الأغاني القديمة الشهيرة كما جرت العادة.

2- مبقتش أطيق البيت

نجاح هذه الأغنية تحديدًا كان طفرة فريدة من نوعها، على الرغم من انتشار أغاني لأبو حفيظة سابقة، ولكن في “مبقتش أطيق البيت” انتشرت الأغنية ربما أكثر من الأغنية الأصلية، التي لا يتذكر كثيرون أنها كانت أغنية “بلاد طيبة” التي قدمها الكينج محمد منير مع الرائعة أنوشكا، و”أبو حفيظة” لم يقلد فقط كلمات الأغنية أو يسخر منها، بل قدّم “توظيف” جديد على شكل مشاجرة بين زوج وزوجته في خفة ظل واضحة بداية من الكلمات مرورًا بالمواقف، لذلك كانت من أشهر الأغاني التي قدمها البرنامج.

3- ذكريات مدرستنا

الميزة الأبرز التي كانت واضحة هنا هي “جودة الكلمات” بشكل يتساوى أو يفوق عبقرية الكلمات الأصلية، وليس مجرد تركيب كلمات متوافقة في نهاية كل جملة، وهو ما جعل إيقاعها جيدًا للغاية ومتناسقًا تمامًا مع الألحان، والروح الخفيفة والمرحة التي تم تقديم الكلمات من خلالها.

4- لو ربتني حقيقي صحيح

على العكس من برنامج “البرنامج” الذي كان يقدم الأغاني ويعرضها من داخل المسرح أو فيديوهات في الخلفية، كانت أغنيات “أبو حفيظة” تقوم بإعادة إنتاج الأغنية كاملة بديكوراتها وتصويرها والأداء الذي كان موجودًا في الفيديو كليب الأصلي، وكان هذا واضحًا من تقليد أكرم حسني للفنان هاني شاكر والذي قدمه بشكل جيد وكان من أفضل عناصر الأغنية.

5- أوبريت الشد العضلي

اختيار ذكي لأوبريت “الحلم العربي” الشهير وإعادة توظيفه لرصد مظاهر ضعف الإقبال على الانتخابات الرئاسية، ويظهر في الأغنية اشتراك الفريق بالكامل في الغناء، ولكن العامل الأبرز هو “الصوت” الذي كان متقاربًا للغاية مع أصوات المطربين الأصليين، والصوت المميز والأهم الأداء المُتشابه هو ما أضاف للأغاني ميزة جديدة اختلف بها عن غيره من البرامج الأخرى، ليستحق “أبو حفيظة” وفريقه “العلامة الكاملة” في الأغنيات التي يقدمها.

اقـرأ أيـضـًا:

النهار تعلن عودة “صبايا الخير” قريبا   

مداخلة هاتفية تُكلف باسم مرسي 50 ألف جنيه

ممثل شاب يروي تفاصيل جديدة عن حادث فندق العريش 

26 تصريحاً لمولانا “رشوان توفيق” أبرزها :اللقاء المرتقب مع نور الشريف

صورة أحمد موسى المثيرة للجدل “مش فوتوشوب”

المراسلة التي غنى لها عدوية : التعليقات سخيفة !

 .

تابعونا علي تويتر من هنا

تابعونا علي الفيس بوك من هنا